أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

تقرير أمريكي: اجتماع سري لكبار المسؤولين العسكريين من إسرائيل ودول عربية في مصر

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الأحد، في تقريرٍ لها إنَّ مسؤولين عسكريين أمريكيين التقوا “سراً” نظراء لهم من إسرائيل ودول عربية بمدينة شرم الشيخ المصرية في مارس/آذار الماضي.

اجتماع سري لكبار المسؤولين من إسرائيل ودول عربية

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين من الولايات المتحدة والمنطقة، أن واشنطن عقدت هذا الاجتماع مع الأطراف الأخرى “لاستكشاف كيف يمكنهم التنسيق ضد قدرات إيران الصاروخية والطائرات بدون طيار”.

وأوضح التقرير أن “المحادثات التي لم يكشف عنها من قبل، والتي عقدت في شرم الشيخ بمصر، كانت هي المرة الأولى التي يلتقي فيها مثل هذا النطاق من كبار الضباط الإسرائيليين والعرب تحت رعاية عسكرية أمريكية لمناقشة كيفية الدفاع ضد تهديد مشترك”.

وقال المسؤولون للصحيفة: “الاجتماع جمع كبار الضباط العسكريين من إسرائيل والسعودية وقطر ومصر والأردن، وجاء في الوقت الذي تكون فيه إسرائيل وجيرانها في المرحلة المبكرة من مناقشة التعاون العسكري المحتمل”.

الإمارات تنفي انخراطها في تحالف عسكري مزعوم

الصحيفة الأمريكية أضافت: “المتحدثين باسم إسرائيل والدول العربية باستثناء الإمارات العربية المتحدة، رفضوا التعليق أو لم يردوا على طلبات التعليق على الاجتماع”.

ونقلت عن بيان حكومي إماراتي أن أبو ظبي “ليست على علم بأي مناقشات رسمية تتعلق بأي تحالف عسكري إقليمي في المنطقة”.

الملك الأردني يدعو لنسخة شرق أوسطية من الناتو

يشار إلى أن الملك الأردني عبدالله الثاني، أعلن في مقابلة مع شبكة “سي إن بي سي” الأمريكية أول أمس الجمعة، أنه سيكون من الأوائل المؤيدين لإنشاء نسخة شرق أوسطية من حلف الناتو بالمنطقة، مضيفاً أن الأمر ممكن مع الدول التي تتقاسم طريقة التفكير نفسها.

كما كشف موقع “بريكينغ ديفنس” الأمريكي أن الشرق الأوسط مقبل على تطورات سياسية وعسكرية مهمة موضوعُها إيران وأيضاً نفوذ روسيا والصين، مرجحاً أن يكون التأسيس لهذه المرحلة خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المتوقعة للمنطقة الشهر المقبل.

اقرأ أيضًا: الملك الأردني يدعم نسخة شرق أوسطية من “الناتو”

ويخطط الرئيس الأمريكي جو بايدن لزيارة إسرائيل والمملكة العربية السعودية في منتصف يوليو/تموز المقبل، حيث قالت متحدثة باسم مجلس الأمن القومي إن “البيت الأبيض يؤيد توسيع وتعميق العلاقات العربية الإسرائيلية”.

اجتماع سري لكبار المسؤولين العسكريين من إسرائيل ودول عربية في مصر

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى