أخبار العالم

الصحة العالمية تحسم الجدل حول جدري القردة ومدى خطورته عالمياً

حسمت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأحد، الجدل المثار حول جدري القردة ومدى خطورته عالمياً وإمكانية إعلان حالة طوارئ صحية عالمية.

– جدري القردة ومدى خطورته عالمياً

وفقاً لوكالة “فرانس 24″، فإن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، قال: “إن تفشي جدري القردة لا يشكل في الوقت الراهن حالة طوارئ صحية عالمية”، رغم إقراره بأنه يشكل تهديداً صحياً يثير قلقاً بالغاً.

وتم إبلاغ منظمة الصحة بتسجيل أكثر من 3200 إصابة بجدري القردة في أكثر من 50 بلداً وحالة وفاة واحدة هذا العام.

وعلى الرغم من أن تفشيه الجديد قد يكون مرتبطاً بشكل خاص بحفلات للمثليين في أوروبا، لا يعتقد أن جدري القردة مرض ينتقل عن طريق الجنس.

وجاءت تصريحات تيدروس، عقب اجتماع خبراء لتقييم الأوضاع على هذا الصعيد، إذ قال: “في الوقت الراهن لا يشكل (تفشي جدري القردة) حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً”، في إشارة إلى أعلى مستوى تأهب يمكن لمنظمة الصحة العامة أن تعلنه.

ومرض جدري القـردة يعد مرضاً نادراً يمكن أن ينتقل من الحيوان للإنسان وبالعكس، وتشمل أعراضه الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق وطفح جلدي يشبه الجدري على اليدين والوجه.

والجدير ذكره أن المرض يتوطن عموماً متوطن في غرب إفريقيا ووسطها، وسجلت إصابات به في أوروبا منذ أيار/مايو الماضي، ويتزايد منذ ذلك الحين عدد الدول التي رصدته على أراضيها.

ففي 14 حزيران/يونيو أعلن تيدروس أنه قرر عقد اجتماع للجنة الطوارئ لتقييم ما إذا كان التفشي يشكل حالة طوارئ صحية تثير القلق دولياً.

جدري القردة ومدى خطورته عالمياً
جدري القـردة ومدى خطورته عالمياً


اقرأ أيضا:

))”اختلاف رئيسي”.. خبير يوضح الفرق بين فيروس كورونا وجدري القرود

)) العثور على نوعين مختلفين من جدري القرود في أمريكا مما يزيد من لغز الوباء

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى