الصحة

فيتامين ب 12.. فوائد لا تنتهي تعرف عليها

 

يعد فيتامين ب12 من العناصر الغذائية الأساسيّة التي يحتاجها جسمك يوميًا للتغلب على الأمراض، إليك أهم فوائد فيتامين ب12 للجسم.

 

يساعد فيتامين ب 12 في إنتاج خلايا الدم الحمراء

عندما تصاب بفقر الدم (Anemia) فإن جسمك لا يحتوي على ما يكفيه من كريات الدم الحمراء لنقل الأكسجين إلى أعضائك الحيوية، الأمر الذي يسبب شعورك بأعراض مستمرة مثل: التعب، والدوخة عند القيام بالأنشطة البسيطة.

يساعد فيتامين ب12 في إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يقلل احتمالية الإصابة بفقر الدم.

فيتامين ب 12 يقوي الذاكرة

يعد النسيان لبعض المعلومات أو الأشخاص من أعراض الشائعة لنقص فيتامين ب12، في المقابل يساهم الحصول على الكميات في تقوية الذاكرة، لذلك عادةً ما يوصى الطلاب بتناوله.

كما أوجدت الدراسات أن نقص فيتامين ب12 يزيد من فرصة الإصابة بالزهايمر على المدى الطويل، الأمر الذي يؤكد أهميته للحفاظ على صحة الدماغ وزيادة التركيز.

اقرأ أيضاً:

تشنجات الساق ليلاً.. أسبابها ومتى تكون مؤشرات لأمراض أخرى

يحمي من العيوب الخَلقية

يعد تناول جرعات كافية من فيتامين ب12 خلال الحمل أمرًا ضروريًا لحمل صحي، فقد يؤدي نقص فيتامين ب12 في المراحل الأولى من الحمل إلى زيادة مخاطر ولادة طفل يعاني من العيوب الخلقية، أو الولادة المبكرة، أو الإجهاض.

يقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام

الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب12 قد يدعم صحة عظامك، حيث أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 2500 شخص بالغ أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب12 لديهم عظام هشة مقارنة مع غيرهم.

كما أن نقص فيتامين ب12 يؤثر بشكل كبير في حركة الجسم ويجعلك أكثر عرضة للسقوط، لذلك احرص على تناول المكملات إذا كانت مستوياته منخفضة في دمك.

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

يساهم في الوقاية من أمراض العين

الحفاظ على صحة العين من فوائد فيتامين ب12 المهمة، فقد يؤدي نقصه إلى تلف الجهاز العصبي الذي بدوره يؤثر على العصب البصري.

كما أن الحفاظ على مستويات كافية من فيتامين ب12 قد يساعد في منع خطر الضمور البقعي في العين المرتبط بالعمر، إذ يعتقد الباحثون أن تناول مكمل فيتامين ب12 قد يقلل من الهموسيستين (Homocysteine)، وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجودة في مجرى الدم، الذي يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض.

يزيد من الطاقة

يساهم هذا الفيتامين في تسهيل العمليات الأيضية التي تحدث داخل جسمك بسبب دوره في تحويل الكربوهيدرات المعقدة إلى سلاسل الغلوكوز البسيطة التي تستخدمها الخلايا لاكتساب الطاقة، وهذه الآلية تسمح لجسمك القيام بمهامك اليومية دون الشعور بالإجهاد بسرعة أو التعب المزمن.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

يعزز صحة القلب

يلعب فيتامين ب12 دورًا مهمًا في تنظيم مستويات هرمون الهوموسيستين، إذ يسبب زيادة إنتاجه ضرر في الأوعية الدموية ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة، مثل: تصلب الشرايين، والجلطات.

يعزز جهازك المناعي

وُجد من فوائد فيتامين ب12 أن له تأثير على صحة جهاز المناعة، فهو يقي من أمراض السرطان، خاصة عند وجود حمض الفوليك (Folic acid) معه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى