أخبار العالمسلايد رئيسي

كوماندوز أمريكي في أوكرانيا ينفّذ مهمة “سرّية” وصحيفة تكشف التفاصيل

اشترك الان

كشفت وسائل إعلام أمريكية، أن فرق كوماندوز أمريكي تعمل في أوكرانيا على تنفيذ عملية سرية، موضحةً تفاصيلها وأهدافها، وهو أول حديث أمريكي عن تواجد مقاتلين أمريكيين على الأرض في أوكرانيا، بالوقت الذي تواصل واشنطن دعم كييف بالسلاح والعتاد العسكري.

كوماندوز أمريكي بمهمة سرّية بأوكرانيا

ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين، أن شبكة خفية من الكوماندوز والجواسيس تساعد في توفير الأسلحة والاستخبارات والتدريب في أوكرانيا.

كوماندوز أمريكي في أوكرانيا ينفّذ مهمة "سرّية" وصحيفة تكشف التفاصيل
كوماندوز أمريكي في أوكرانيا ينفّذ مهمة “سرّية” وصحيفة تكشف التفاصيل

وتقول الصحيفة إن “الكثير من العمل” يتم خارج أوكرانيا، في قواعد في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، إلا أنها أكدت أن بعض أفراد وكالة المخابرات المركزية يعملون في البلاد سراً، ومعظمهم في العاصمة، كييف، لتوجيه كميات هائلة من المعلومات الاستخباراتية التي تتقاسمها الولايات المتحدة مع القوات الأوكرانية.

ويشير التقرير إلى أن هناك بضع عشرات من الكوماندوز من دول حلف شمال الأطلسي الأخرى، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا وكندا وليتوانيا، يعملون داخل أوكرانيا أيضاً.

خلية كوماندوز في ألمانيا

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة مسؤولين عسكريين أمريكيين قولهم: إن الولايات المتحدة سحبت 150 مدرباً عسكرياً قبل بدء الحرب في فبراير، لكن قوات كوماندوز من هؤلاء الحلفاء إما بقيت أو دخلت وخرجت من البلاد منذ ذلك الحين ودربت وقدمت المشورة للقوات الأوكرانية ووفرت قناة على الأرض للأسلحة وغيرها من المساعدات.

وتتحدث الصحيفة أن الكشف عن تفاصيل قليلة لوجود قوات الكوماندوز الأمريكي والحلفاء إلى جانب وجود الدبلوماسيين الأمريكيين في كييف منذ تخلي روسيا عن الاستيلاء عليها، يشير إلى “حجم الجهد السري الجاري لمساعدة أوكرانيا والمخاطر التي تخوضها واشنطن وحلفاؤها”، حسب وصفها.

وتطرقت إلى أن دعم الغرب لأوكرانيا بالسلاح جعلها تتفوق بالعديد من المواجهات، مشيرةً إلى أن روسيا ترد بقصف مدفعي وصاروخي بعيد على جميع مناطق البلاد.

وتقول الصحيفة إنه بعد فترة وجيزة من غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير الفائت، أنشأت مجموعة القوات الخاصة رقم 10 التابعة للجيش، والتي كانت قبل الحرب تدرب الكوماندوز الأوكرانيين في قاعدة في غرب البلاد، خلية تخطيط للتحالف في ألمانيا لتنسيق المساعدة العسكرية للكوماندوز الأوكرانيين والقوات الأوكرانية الأخرى، وقد نمت الخلية الآن لتضم 20 دولة.

وتبيّن واشنطن بوست نقلاً عن المصادر العسكرية أن الخلية التي تم تصميمها على غرار هيكل استخدم في أفغانستان، هي جزء من مجموعة أوسع من خلايا تنسيق العمليات والاستخبارات التي تديرها القيادة الأوروبية للبنتاغون لتسريع مساعدة الحلفاء للقوات الأوكرانية.

قمم غربية تناقش وضع أوكرانيا

وتبدأ اليوم الأحد قمة مجموعة السبع الكبرى، في ألمانيا، بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن، وستناقش القمة ملف أوكرانيا كأبرز الملفات المطروحة.

ولاحقاً في الأسبوع القادم، ستعقد قمة حلف شمال الأطلسي الناتو بحضور رفيع من زعماء البلدان الأعضاء في الحلف، وستكون أوكرانيا محور الحديث أيضاً إلى جانب ملفات أخرى أبرزها انضمام أعضاء جدد ومواجهة روسيا.

مواضيع ذات صِلة : “قناص بغداد” ضعيف البصر يرتدي نظارة أباد كتيبة كوماندوز أمريكية بالعراق

يذكر أنّ أعضاء دول حلف الناتو يعملون على تقديم السلاح والعتاد بشكل مستمر لأوكرانيا وهو ما تعتبره روسيا مواجهة غير مباشرة مع الحلف، وتحذر موسكو من مواجهة مباشرة معهم مشيرةً إلى أن أعضاء الحلف هم دول “نووية” وروسيا تملك “النووي”، حسب ما وصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، بحديث لوسائل إعلام.

شاهد أيضاً : بسببه فتحت الجيوش الإسلامية الهند والسند.. الحجاج عظّم القرآن وسفك الدماء فقتل أكثر من 120 ألف شخصاً

كوماندوز أمريكي في أوكرانيا ينفّذ مهمة "سرّية" وصحيفة تكشف التفاصيل
كوماندوز أمريكي في أوكرانيا ينفّذ مهمة “سرّية” وصحيفة تكشف التفاصيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى