أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بوادر مواجهة عسكرية بين السودان وإثيوبيا والبرهان يصل للحدود

اشترك الان

وصل رئيس المجلس السيادي السوداني، الفريق الأول عبد الفتاح البرهان إلى المنطقة الحدودية وسط بوادر مواجهة بين السودان وإثيوبيا، اليوم الإثنين، بعد إعدام ميليشيات إثيوبية لجنود سودانيين أسرى وعرض جثثهم أمام الناس في مناطق متنازع عليها بين البلدين.

بوادر مواجهة بين السودان وإثيوبيا

وفي بيان للجيش السوداني صدر مساء أمس الأحد، أكد إقدام قوات إثيوبية على إعدام سبعة من الجنود السودانيين ومدني كانوا أسرى لديه، وأضاف البيان: إن الجيش الإثيوبي قام بعرض جثثهم على مواطنيهم، متعهداً بالرد “على هذا التصرف الجبان بما يناسبه”، حسب وصفه.

وذكرت وسائل إعلام سودانية أن قوات إثيوبية أسرت السودانيين شرق منطقة “الأسرة” السودانية أثناء عمليات تنشيط لتأمين الموسم الزراعي بولاية القضارف.

وأوضحت المصادر أن البرهان قدّم واجب العزاء للجنود والقادة العسكريين بمنطقة الفشقة الحدودية، التي تشهد توتراً بين السودان وإثيوبيا منذ عدة سنوات.

توتر بين السودان وإثيوبيا

وتصاعدت التوترات بين السودان وإثيوبيا في السنوات الأخيرة بسبب تداعيات الصراع في منطقة تيغراي شمال إثيوبيا وبناء أديس أبابا لسد عملاق من أجل استغلال الطاقة الكهرومائية على النيل الأزرق، وهو ما ترفضه السودان ومصر خوفاً على حصصهم المائية.

وإضافة إلى الصراع القديم المتجدد في مناطق زراعية متنازع عليها بين البلدين في منطقة الفشقة الحدودية، مما زاد حدة المواجهة بين البلدين.

وتنقسم الأراضي المتنازع عليها  بين السودان وإثيوبيا إلى 3 مناطق، وهي الفشقة الصغرى والفشقة الكبرى والمناطق الجنوبية، وتبلغ مساحتها نحو مليوني فدان، وتقع بين 3 أنهر هي ستيت وعطبرة وباسلام، ما يجعلها خصبة لدرجة كبيرة.

وفي 31 ديسمبر/ كانون الأول 2020 سيطر الجيش السوداني على كامل أراضي بلاده في منطقة الفشقة الحدودية مع إثيوبيا، بعد أكثر من 20 عاماً على السيطرة الإثيوبية.

ويطالب السودان بوضع العلامات الحدودية مع إثيوبيا بناء على اتفاقية 15 مايو/ أيار 1902، التي وقعت في أديس أبابا بين إثيوبيا وبريطانيا (نيابة عن السودان)، وتوضح مادتها الأولى الحدود الدولية بين البلدين.

مواضيع ذات صِلة : السودان يعلن العثور على 29 جثة بنهر فاصل مع إثيوبيا وتكشف هوياتهم وتتخذ إجراءات

بينما تتهم أديس أبابا الجيش السوداني بالاستيلاء على 9 معسكرات داخل الأراضي الإثيوبية، منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، وهو ما تنفيه الخرطوم.

شاهد أيضاً : المسحراتية في السودان يؤدون إيقاع الزنق والكتم قبل أذان الفجر وفتاة تخرج من منزلها وترقص أمامهم

بوادر مواجهة عسكرية بين السودان وإثيوبيا والبرهان يصل للحدود
بوادر مواجهة عسكرية بين السودان وإثيوبيا والبرهان يصل للحدود

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى