الشأن السوري

“العصفور المفترس” يربك إيران ويوقف عمل منشآت حيوية بالبلاد

تعرضت ثلاث منشآت حيوية في إيران، اليوم الإثنين، لهجمات إلكترونية أخرجتها عن الخدمة، وتبنت الهجمات مجموعة سيبرانية إيرانية معارضة تدعى “العصفور المفترس” كاشفة أهدافها.

مجموعة العصفور المفترس تهاجم منشآت إيرانية

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن شركة الصلب في خوزستان، وشركة “مباركه” للفولاذ، بمحافظة أصفهان، وشركة هرمزغان للصلب، خرجت عن الخدمة.

ونشرت صحيفة “جام جم” التابعة للإذاعة والتلفزيون الإيراني إعلانا يقول إنه “وفقًا لتقييم الخبراء المعنيين، لن تتمكن شركة خوزستان للصلب من مواصلة أنشطتها بسبب مشاكل فنية وستغلق حتى إشعار آخر”.

وأضافت أن “شركة الصلب في خوزستان تعرضت لأضرار جراء انقطاع التيار الكهربائي وإغلاق خط الإنتاج” مؤكدة أن “موقع شركة الصلب في خوزستان أصبح خارج الخدمة”.

ولم تعلن السلطات الرسمية الإيرانية عن الهجومين الآخرين، اللذين استهدفا شركة الصلب في محافظة أصفهان، وشركة هرمزغان، إلا أن الرئيس التنفيذي لشركة خوزستان لصناعة الصلب أكبر شركة من نوعها في إيران، أمين إبراهيمي، اعترف بالهجوم السيبراني.

وقال إبراهيمي: “وقع الهجوم السيبراني على شركة خوزستان للصناعات الفولاذية بالتزامن مع هجوم استهدف 3 شركات تصنيع للصلب في أصفهان وخوزستان وهرمزغان”.

وأضاف “على الرغم من أن هذا الهجوم السيبراني لم يتسبب في أي ضرر لصناعة الصلب، إلا أن نظام تكنولوجيا المعلومات يظهر خطأ في النظام نحاول إصلاحه”.

وأشار إلى أن “الهجوم السيبراني وقع في الساعة 5:15 صباحًا بتوقيت إيران، وتعرضت بعض أنظمة شركة خوزستان للصلب لهجوم إلكتروني”.

اقرأ أيضاً: بالفيديو|| رقص فتيات إيرانيات داخل مقبرة ليلاً يثير موجة جدل بالبلاد

كشف إبراهيمي عن تعطيل قصير لموقع الشركة وقنوات المعلومات ونظام الرسائل القصيرة في شركة الصلب بمحافظة خوزستان.

وتابع: “النخب والمسؤولون يحققون بمزيد من التفصيل في هذا الحادث ويحلون المشاكل، وسيعود الوضع إلى طبيعته نهاية اليوم”.

اقرأ أيضاً:إيران تُهَرِّب أجهزة الطرد لتخصيب اليورانيوم إلى أماكن أكثر أمناً.. من أي هجوم تخاف طهران؟!

العصفور المفترس تتبنى الهجمات الإلكترونية

من جهتها، تبنت مجموعة ” العصفور المفترس” الهجمات الإلكترونية في بيان رسمي، موضحة أنها جاءت كرد فعل على ما وصفته بـ”عدوان الجمهورية الإسلامية”.

وأضافت المجموعة أنها هاجمت ثلاث شركات لصناعة الصلب تابعة للحرس الثوري الإيراني والباسيج، وهي شركة خوزستان للصلب وشركة مباركة للحديد في أصفهان، وشركة هرمزغان للصلب.

وأشارت من خلال البيان إلى أن “هذه الشركات مستمرة في العمل رغم العقوبات الدولية المفروضة عليها”، مؤكدة أن “هذا الهجوم السيبراني تم تنفيذه بحذر تام لمنع إيذاء الأبرياء، ويأتي رداً على عدوان نظام الجمهورية الإسلامية”.

اقرأ أيضاً: إيران ترفض طلباً للوكالة الدولية بشدة.. وكبير المفاوضين الإيرانيين يتحدث عن لعبة تمارسها “أطراف” بفيينا

ويذكر أن شركة خوزستان للصلب تحتكر منذ إنشائها عام 1979 في محافظة خوزستان الجنوبية الغربية الغنية بالنفط، إنتاج الصلب في إيران إلى جانب شركتين رئيسيتين مملوكتين للدولة.

وهذا ليس الهجوم الأول لمجموعة العصفور المفترس، ففي عام 2021 كانت قد أعلنت مسؤوليتها عن هجوم سيبراني استهدف النظام الخاص بتوزيع الوقود، وأوقف تزويد المحطات به.

"العصفور المفترس" يربك إيران ويوقف عمل منشآت حيوية بالبلاد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى