الصحة

هل التهاب المفاصل يجعل حياتك بائسة؟ الحل بسيط ولا يحتاج لطبيب

توصلت دراسة إلى أن التمارين الرياضية والعلاج بالكلام يمكن أن يساعد آلاف المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي في مكافحة التعب المعوق.

– معالجة التهاب المفاصل الروماتويدي

يقول الخبراء إن الذين يعانون من أمراض التهابية أخرى، مثل الذئبة والتهاب الفقار المحوري، يمكن أن يستفيدوا أيضاً من العلاجات التي يجب أن تكون جزءًا من الرعاية الروتينية.

ويعاني حوالي 800 ألف شخص في المملكة المتحدة من هذه الظروف ويعيش 4 من كل خمسة منهم مع التعب كل يوم.

ويؤثر هذا على قدرتهم على التركيز أو الذهاب إلى العمل أو العيش بشكل مستقل، وعليه قام باحثون من جامعتي أبردين وجلاسكو بفحص كيفية تقليل التعب بين هؤلاء المرضى.

وقارنوا ثلاثة أنواع من الرعاية لـ 368 شخصاً يعانون من أمراض الروماتيزم الالتهابية المختلفة.

وحصل المشاركون إما على برامج النشاط البدني عبر الهاتف أو العلاج السلوكي المعرفي أو تلقوا الرعاية المعتادة.

وكان لدى هؤلاء في مجموعة التمرين 5 جلسات فردية مدتها 45 دقيقة، على مدار 30 أسبوعاً، بينما تلقى أولئك الذين خضعوا للعلاج بالكلام 8 جلسات في المتوسط خلال نفس الفترة، وأعطيت مجموعة الرعاية المعتادة كتيب تعليمي عن التعب.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين خضعوا للعلاج بالكلام أو العلاج بالتمارين الرياضية قللوا بشكل ملحوظ من مستويات التعب لدى أولئك الذين يتلقون الرعاية المعتادة.

واستمرت الفوائد لمدة 6 أشهر بعد الانتهاء من العلاج، وفقاً للدراسة التي نُشرت في مجلة Lancet Rheumatology.

وأفاد أولئك الذين قدموا هذه التدخلات بتحسن النوم والصحة العقلية ونوعية الحياة، مقارنة مع أولئك الذين تلقوا الرعاية المعتادة.

 التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

وكان على ويندي بوث، 57 عاماً، من بيتميدن، أبردينشاير، التخلي عن وظيفتها كممرضة نفسية في مستشفى رويال كورنهيل، أبردين، بعد معاناتها من مرض الذئبة الحمراء ومتلازمة سجوجرن.

قالت: “التعب يؤثر حقاً على ما يمكنك فعله، إذا قمت ببعض الأعمال في الحديقة يوماً ما، فأنا أعلم أنني سأدفع مقابل ذلك في اليوم التالي”.

وأضافت الآنسة بوث، التي قامت بنشاط بدني في الدراسة: “اتصل بي الفيزيائي مرة كل أسبوعين وشجعني ذلك حقاً، أشعر أن الدراسة ساعدتني في إعطائي الغرض، انضممت إلى صالة ألعاب رياضية ولدي مدرب جيد يفهم قدراتي ويعطيني تمارين معدلة حتى أتمكن من الاستمرار في نفس الفصل مع أي شخص آخر”.

وأكملت: “عقلياً، أشعر بأنني أقوى وبدنياً – شعاري هو” أريد الاحتفاظ بما لدي”، بدلاً من التدهور.

قال البروفيسور نيل باسو، الذي قاد معظم الأبحاث في جامعة أبردين، ولكنه الآن في جامعة جلاسكو: “تقدم دراستنا دليلاً جديداً على أن بعض التدخلات غير الدوائية يمكن تقديمها بنجاح وفعالية من قبل أعضاء غير متخصصين، من الخدمة السريرية”.

وأضاف: “لقد كان من المشجع أن نرى أن التدخلات أدت إلى تحسينات للمشاركين، حتى بعد 6 أشهر من انتهاء العلاج”.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نيها إيسار براون، مديرة الأبحاث في المؤسسة الخيرية مقابل التهاب المفاصل: “التعب والألم المزمن يسيران جنباً إلى جنب”.

وأضافت: “لكن التعب يميل إلى عدم الاستجابة للأدوية لهذه الحالات، وغالباً ما لا يعترف به الأطباء”.

– ما هو التهاب المفاصل الروماتويدي؟ المرض المؤلم طويل الأمد الذي لا يمكن علاجه

يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) حوالي 400 ألف شخص في المملكة المتحدة وما يقرب من 1.3 مليون بالغ في الولايات المتحدة.

والنساء أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة بثلاث مرات أكثر من الرجال، أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من التهاب المفاصل الروماتويدي هم أيضاً أكثر عرضة للإصابة.

إنه مرض طويل الأمد يتسبب فيه الجهاز المناعي في قيام الجسم بمهاجمة نفسه، مما يسبب ألماً وتورماً وتيبساً في المفاصل.

والتهاب المفاصل الروماتويدي، ثاني أكثر أشكال التهاب المفاصل شيوعاً والذي يبدأ غالباً بين سن 40 و 50، يميل إلى ضرب اليدين والمعصمين والركبتين.

والعلماء غير متأكدين حالياً من السبب الدقيق لمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، ولكن التدخين وتناول الكثير من اللحوم الحمراء وشارب القهوة معرضون لخطر أكبر.

ولم يتم العثور على علاج بعد، ولكن العلاجات متوفرة وثبت أنها تساعد في إبطاء الحالة التقدمية.

والتهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة معقدة من أمراض المناعة الذاتية يتم تشخيصها وعلاجها من قبل استشاري أمراض الروماتيزم في الرعاية الثانوية ويتم متابعة المريض على أساس منتظم من قبل فريق متعدد التخصصات بقيادة استشاري في المستشفى.

 التهاب المفاصل


تابع المزيد

))عادات خاطئة بتناول الطعام تزيد الوزن بدلاً من إنقاصه

)) التهاب مفاصل الركبة لدى كبار السن.. حلول وطرق وقاية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى