الصحة

فوائد الكرز على الصحة وكم عدد الحبات التي يسمح بتناولها منه يومياً

في موسم الكرز يستعد معظم الناس لتناوله على الإفطار والغذاء والعشاء، وبالإضافة إلى طعمه الشهي فهو يعتبر فاكهة مفيدة للجسم ويحافظ على الشباب، ولكن هناك من يُمنع عليه تناوله بشكل قاطع.

– فوائد الكرز

تشتهر الكرز بمحتواها العالي من العناصر الغذائية، مثل جميع أنواع التوت، فهي غنية بالفيتامينات C و A و B1 و B2 و E و PP، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والفلافونويد الحيوي.

وتقول أخصائية التغذية والمتخصصة في التغذية التكاملية الوظيفية، ناتاليا كوتشوبيفا: “إن من فوائد الكرز أنه يحتوي على Bioflavonoids وهي مادة تعطي النباتات لونها وتحميها من الآفات، وهي بالنسبة للبشر، مهمة لأنها تقلل من الإجهاد التأكسدي، وتحمي الخلايا من الجذور الحرة”.

من جانبها، تلاحظ أخصائية التغذية لودميلا ميكيتيوك، أن الكرز غني أيضاً بالأنثوسيانين، وهو مركب له تأثير مفيد على الذاكرة ووظيفة الدماغ بشكل عام”.

وأنثوسيانين، وكذلك كيرسيتين (مادة تنتمي إلى مستحضرات فيتامين من المجموعة P) مواد تجعل الكرز مساعداً في الوقاية من السرطان.

وفي دراسة كاملة كرسها علماء أمريكيون للكرز، اتضح أن الأشخاص الذين يتناولون 3 كجم أو أكثر من هذه الفاكهة سنوياً هم أقل عرضة للإصابة بالأورام وأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين لا يأكلون أكثر من كيلوغرام.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكرز على الكثير من فيتامين ب والألياف، والتي تعمل على تطبيع الجهاز الهضمي، وتحسين التمثيل الغذائي، وتساعد في التغلب على الإمساك.

وتساعد مضادات الأكسدة النباتية على هضم الأطعمة الدهنية بسهولة، لذا فإن الكرز هو الخيار الأفضل كحلوى بعد تناول وجبة دسمة، كما أن المحتوى العالي من البوتاسيوم يساعد أيضاً في التخلص من الوذمة.

فوائد الكرز على الصحة وكم عدد الحبات التي يسمح بتناولها منه يومياً
فوائد الكرز على الصحة وكم عدد الحبات التي يسمح بتناولها منه يومياً

– نحن نعتني بالجمال

لا ينبغي أن يكون تضمين طعام شهي موسمي في النظام الغذائي للصحة فحسب، بل للجمال أيضاً، فالكرز، وفقاً لأخصائي التغذية ليودميلا ميكيتيوك، مفيد للغاية للبشرة، ويتعلق الأمر كله بالريتينول، وكذلك مضادات الأكسدة، التي يوجد أكثر من مائة منها في الفواكه الحلوة.

وبهذا الخصوص، يقول ميكيتيوك: “هذه المواد تسرع عمليات التجديد، وتساعد على إطالة الشباب، وكذلك تمنع ظهور الطفح الجلدي بسبب إزالة السموم في الوقت المناسب”.

ويكمل قائلاً: “إلى هذه الإيجابيات، يمكننا أن نضيف حقيقة أن الكرز الحلو يحتوي على الميلاتونين، وهو هرمون مسؤول عن إيقاعاتنا الحيوية وجودة نومنا، ويعتقد خبير التغذية أنه إذا أكلت حفنة واحدة فقط من الكرز كل يوم، بعد أسبوع سيصبح نومك أقوى.

ويؤكد دينيس بروكوفييف، الممارس العام، الحاصل على درجة طبيب موسكو، على أن الكرز بديل جيد للسكر، وأن تناول هذه الفاكهة مفيد للصحة والمظهر أكثر بكثير من الحلويات ذات الأصل الطهي.

فوائد الكرز على الصحة وكم عدد الحبات التي يسمح بتناولها منه يومياً
فوائد الكرز على الصحة وكم عدد الحبات التي يسمح بتناولها منه يومياً

– من لا يستطيع

بشكل عام، لا يحتوي الكرز على الكثير من الخصائص السلبية، لكن هناك أمور لا تزال بحاجة إلى معرفتها حتى لا تكون هناك أسباب للندم.

يحذر خبير التغذية، قائلاً: “يجب التعامل بحذر مع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية والسكري وتفاقم التهاب المعدة، وهناك خطر أيضاً على الأطفال دون سن 2 سنة.

وذكر أنه من “موانع أكل الكرز لبعض الأشخاص هي الإمساك أو الإسهال، والتهاب البنكرياس الحاد، وانسداد الأمعاء، وزيادة تكوين الغازات، والتهاب المعدة مع الحموضة العالية.

وفقاً لدينيس بروكوفييف، فإن أهم قاعدة في استخدام الفواكه والتوت الموسمية هي الاعتدال. أما بالنسبة للكرز الحلو، فإنني أنصح بعدم تجاوز الحد الأقصى للجرعة وهو 300 غرام في اليوم، فجزء صغير من الكرز الجيد يعطي تأثيراً إيجابياً.

وإذا كنت تفرط في تناوله، فقد تظهر مشاكل: زيادة نسبة السكر في الدم، تفاعلات الحساسية، تطور انسداد معوي.

والكرز، مثل الفواكه الأخرى، لا ينصح بتناوله على معدة فارغة، من الأفضل الانتظار نصف ساعة بعد الوجبة الرئيسية واستبدال الحلوى بالكرز.

فوائد الكرز على الصحة وكم عدد الحبات التي يسمح بتناولها منه يومياً
فوائد الكرز على الصحة وكم عدد الحبات التي يسمح بتناولها منه يومياً

وفقاً لأخصائي تغذية عام، يمكن أن يؤدي تناول الكرز على معدة فارغة إلى حدوث التهاب في الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي، أو يؤدي إلى تفاقم التهاب المعدة، أو المساهمة في تطور القرحة الهضمية.

ولا تنسى أن المبيدات والمواد الكيميائية المختلفة تستخدم أحياناً لإنضاج الثمار.

ويمكن أن يصبح المنتج المفيد مصدراً للمشاكل إذا تم تخزينه بشكل غير صحيح، فغالباً ما يواجه الأطباء شكاوى من المرضى الذين يخاطرون بتناول فواكه غير نظيفة أو فاسدة.

وهنا، يلاحظ الخبراء أنه لا معنى لغسل الكرز قبل وضعه في الثلاجة.

ويمكن أن تحتوي الثمار على جروح وخدوش، لذلك إذا لم تأكلها بعد الغسيل مباشرة، ستبدأ عملية التعفن، ويحذر المحاور في إزفستيا من أن الشخص الذي يستخدم مثل هذه الكرز يجلب بالفعل خلفية بكتيرية غريبة إلى جسده، والتي يمكن أن تؤدي إلى تطور العديد من الأمراض.

ووفقاً له، يجب غسل الكرز تحت الماء البارد الجاري لغسل جميع اليرقات وإزالة المبيدات والأوساخ، وليس من الضروري استخدام المنظفات والملح – فهذا لن يجلب الكثير من الفوائد، ولكنه سيغير فقط طعم الكرز، لذلم قم بتخزينه بالثلاجة، في وعاء مغطى، حتى لا يتلامس مع الأطعمة الأخرى.

ولا ينصح الأطباء بالقلق كثيراً إذا ابتلعت قلب كرز فجأة، لأن الجسم سيتخلص منه بشكل طبيعي دون إصابة الأعضاء الداخلية.

ويكمن الخطر، وفقاً لدينيس بروكوفييف، في أنه في ظل الظروف غير المواتية ، يمكن لقلوب الكرز أن تسد المجاري الهوائية، ويمكن أن يتسبب ذلك في اختناق ميكانيكي وقد يؤدي إلى الوفاة.

تنصح أخصائية التغذية لودميلا ميكيتوك بتوخي الحذر الشديد عندما يتعلق الأمر بالأطفال الصغار، قبل إعطاء الكرز للأطفال، يوصي الطبيب بإزالة السيقان والبذور، ومن الأفضل تقطيع كل حبة إلى نصفين، خاصةً الكرز السمين الكبير.

فوائد الكرز على الصحة وكم عدد الحبات التي يسمح بتناولها منه يومياً
فوائد الكرز على الصحة وكم عدد الحبات التي يسمح بتناولها منه يومياً


تابع المزيد

))عادات خاطئة بتناول الطعام تزيد الوزن بدلاً من إنقاصه

)) التهاب مفاصل الركبة لدى كبار السن.. حلول وطرق وقاية

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى