أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

لقاء إماراتي قطري ورسالة أردنية ضمن الحراك العربي المتسارع

استقبل أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، مستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، في  لقاء إماراتي قطري ضمن حراك سياسي عربي متسارع في المنطقة منذ نحو أسبوع، وقبل زيارة متوقعة للرئيس الأمريكي جو بايدن.

لقاء إماراتي قطري

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام”، أن الجانبين بحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز تعاونهما والعمل المشترك بما يحقق مصالحهما المشتركة ويعزز مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربي، حسب وصفها.

وأضافت الوكالة الإماراتية في بيان: “نقل الشيخ طحنون بن زايد إلى الشيخ تميم بن حمد في بداية اللقاء تحيات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتمنياتهما له بدوام الصحة والسعادة ولدولة قطر وشعبها الشقيق مزيداً من الرفعة والرخاء والازدهار في ظل قيادته”.

بينما قال بيان للديوان الأميري القطري إنه خلال مقابلة الشيخ تميم مع الشيخ طحنون والوفد المرافق له “جرى استعراض العلاقات الأخوية القائمة بين البلدين وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات”، إضافة إلى مناقشة عدد من المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي بيان آخر، أعلن الديوان الأميري القطري أن الشيخ تميم بن حمد تسلّم رسالة خطية من العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني “تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وأوجه دعمها وتعزيزها.

اقرأ أيضاً|| أمير قطر في مصر بأول زيارة رسمية منذ 7 سنوات

تحركات عربية متسارعة

وتشهد الدول العربية تحركات سياسية مكثفة، بدأت من زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر والأردن.

وبعدها قام الأمير القطري، تميم بن حمد، بزيارة إلى مصر وأخرى إلى الجزائر، تلاها زيارة رئيس الوزراء العراقي إلى السعودية.

بينما زار الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين دولة الإمارات والتقى قادتها، من جانبه زار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سلطنة عُمان.

وتأتي الجولات العربية المكثفة قبل زيارة للرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية منتصف الشهر المقبل، سيلتقي خلالها الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، إضافة إلى قادة عرب وخليجيين على هامش قمة مجلس التعاون الخليجي.

اقرأ المزيد|| أبرزها “المسيّرات”… ملفات بن سلمان بتركيا في أول زيارة رسمية

ويحمل بايدن بجعبته ملفات مهمة إقليمياً ودولياً، أبرزها أسعار النفط العالمية، وقضايا أمنية منها ملف إيران النووي وتدخلاتها بالدول العربية، وملفات أخرى.

لقاء إماراتي قطري ورسالة أردنية ضمن الحراك العربي المتسارع
لقاء إماراتي قطري ورسالة أردنية ضمن الحراك العربي المتسارع

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى