سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

دعوة أممية للتحقيق في مقتل مهاجرين بمليلية.. فيديوهات كارثية توثّق الواقعة

دعت الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء، إلى إجراء تحقيق مستقل في مقتل 23 شخصاً على الأقل، قضوا أثناء محاولة نحو ألفي مُهاجر العبور من المغرب إلى جيب مليلية الإسباني الأسبوع الماضي، فيما تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات “كارثية” توثّق تلك الواقعة.

دعوة أممية للتحقيق

وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، رافينا شمدساني، للصحفيين في جنيف “ندعو البلدين إلى ضمان إجراء تحقيق فعّال ومستقل كخطوة أولى نحو تحديد ملابسات الوفيات والإصابات وأي مسؤوليات محتملة”.

وكانت السلطات المغربية أعلنت الجمعة، مقتل ما لا يقل عن 23 مهاجراً أفريقياً عندما حاول نحو ألفي مهاجر تجاوز سياج يفصل بين المغرب و جيب مليلية الإسباني.

وهذه الحصيلة هي الأكبر على الإطلاق من بين الحصائل المسجلة أثناء محاولات سابقة قام بها مهاجرون لدخول مليلية والجيب الإسباني المجاور لسبتة اللذان يمثلان الحدود البرية الوحيدة للاتحاد الأوروبي مع القارة الأفريقية.

مقتل مهاجرين بمليلية

وحسب شهادات بعض المهاجرين، قالوا إنهم تعرضوا للضرب على أيدي قوات الأمن المغربية وكذلك على أيدي أفراد من قوات الأمن الإسبانية بعد عبورهم السياج الحديدي الفاصل بين مليلية والمغرب، حسبما ذكرت فرانس برس. فيما أكدت سلطات البلدين أن المهاجرين استخدموا “العنف”.

وأظهرت فيديوهات تداولها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، الواقعة المأساوية، حيث ظهر عدد كبير من المهاجرين مستلقون على الأرض بِلا حراك في مشهد وصَف بـ “المذبحة”.

وذكرت مصادر إعلامية أن اشتباكات عنيفة اندلعت في أثنائها بين المهاجرين وحرس الحدود الإسباني، بعد اقتحام السياج الحدودي.

مواضيع ذات صِلة : مغربية أم إسبانية.. ماذا تعرف عن مدينتي سبته وملـيلية في المغرب اللتان تحتلهما إسبانيا؟

وعبّر الرئيس السنغالي عن صدمته من ما وصفه بـ “الموت المأساوي” للعديد من المهاجرين الأفارقة في ملـيلية. وقال في تغريدة على حسابه في تويتر، “أعبر عن تعاطفي وعزائي لأسرهم المكلومة، وأتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.

دعوة أممية للتحقيق في مقتل مهاجرين بمليلية.. فيديوهات كارثية توثّق الواقعة
دعوة أممية للتحقيق في مقتل مهاجرين بمليلية.. فيديوهات كارثية توثّق الواقعة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى