أخبار العالم

قبل جولة الإعادة.. أردوغان يطرح 5 أسئلة على الأتراك ويطلب الإجابة بصدق عليها

مع توجه أنظار العالم لجولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية، واحتدام المنافسة بين المرشحين، طرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، 5 أسئلة على الشعب التركي، وطلب منهم الإجابة عنها بصدق.

– أردوغان يطرح 5 أسئلة على الأتراك

وعلى حسابه الرسمي في “تويتر”، كتب أردوغان: “هل أولئك الذين يعدون بمنازل مجانية قبل الانتخابات، ثم يحاولون طرد ضحايا الزلزال من منازلهم، هل هم محترمون”.

وتابع: “هل تستفيد هذه الأمة من شخص لم يفعل شيئا جيداً للبلد في حياته البيروقراطية أو السياسية”.

أردوغان يطرح 5 أسئلة على الأتراك
أردوغان يطرح 5 أسئلة على الأتراك

وأضاف: “هل من الآمن الوثوق بشخص اعترف بفمه بأنه كان يتعامل مع أعضاء منظمة “غولن” الإرهابية خلال محاولة الانقلاب 17-25 ديسمبر/ كانون الأول” عام 2013.

 

وواصل: “هل يتوقع من الذين وعدوا بإطلاق سراح المحرضين على أحداث 6-8 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 في الساحات من السجن أن يقاتلوا التنظيم الانفصالي”.

وختم الرئيس التركي أسئلته قائلا: “هل يمكن الوثوق بالأخلاق السياسية لمن يرون كل وسيلة مشروعة، بما في ذلك الابتزاز والتهديد والضغط لتصفية خصومهم”.

وأكد أردوغان: “بالطبع، الشخص الذي يقول أسود اليوم لما قاله أبيض بالأمس، والذي ينفي ما قاله بالأمس، لا يمكن الوثوق به بالطبع، ولا يمكن الوثوق به على مستقبل أطفالنا”.

وأردف: “لقد أعلنت أمتنا إرادتها بالفعل بإعطاء أغلبية أعضاء المجلس بـ323 نائباً لتحالف الشعب في 14 مايو، وفي رئاسة الجمهورية، مع 49.5% من الأصوات، حصلنا على تأييد أكثر من 27 مليون مواطن، نأمل أن نكمل يوم 28 مايو بإرادة ودعم أمتنا الحبيبة، بعدد قياسي من الأصوات”.

والاثنين الماضي، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا أنه من المقرر إجراء جولة الإعادة في 28 مايو/أيار الجاري، حيث لم يحصل أي مرشح رئاسي على أكثر من 50 في المئة من الأصوات في الجولة الأولى للانتخابات.

وتقدم أردوغان بنسبة 49.51 %، وحصل منافسه كمال كليجدار أوغلو على 44.88 %، وحصل سنان أوغان، المرشح الثالث، على 5.17 %.

وبعد الجولة الثانية من الاقتراع بين أردوغان وكيلجدار أوغلو، سيكون المرشح الذي يحصل على عدد أكبر من الأصوات الانتخابية هو الرئيس التركي المقبل، وفقاً للقانون التركي.

أردوغان يطرح 5 أسئلة على الأتراك
أردوغان يطرح 5 أسئلة على الأتراك

اقرأ أيضا:

))تقرير يكشف خطة كليجدار أوغلو للفوز على أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات التركية

)) بكاء طفل وتقبيله الكعبة يثير مواقع التواصل الاجتماعي -فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى