الشأن السوريسلايد رئيسي

الأمم المتحدة تطالب بإفراغ مخيم الهول وتكشف عن “كارثة” خلال عام ونصف

كشفت الأمم المتحدة في تقرير جديد لها، عن “كارثة” يشهدها مخيم الهول شمال شرق سوريا، الذي تأمّنه قوات قسد وتحتجز فيه عائلات مقاتلي تنظيم داعش من سنوات، طالبةً من دول العالم التحرك لإفراغه.

مطالبة بإفراغ مخيم الهول

وأفاد منسق الأمم المتحدة في سوريا، عمران رضا، أن نحو 106 جرائم قتل وقعت من كانون الثاني من العام 2021 حتى حزيران الجاري في مخيم الهول.

وقال: إن “العديد من الضحايا كانوا من النساء، وهناك قدر كبير من العنف القائم على النوع”.

وذكر منسق الأمم المتحدة في سوريا، أن المخيم يقطنه نحو 27 ألف محتجز عراقي، وبين 18 إلى 19 ألف سوري، ونحو 12 ألف مواطن من جنسيات أخرى، 94 % منهم من النساء والأطفال، معتبراً أنه “مكان قاسٍ جداً وغير آمن بشكل متزايد”.

وقال: “مخيم الهول يعاني انعدام أمن متزايد، ويحكم على الأطفال المحتجزين فيه بحياة بلا مستقبل، حيث عندما يبلغ الأولاد 12 و13 و14 سنة، يفصلون عن عائلاتهم ويوضعون في مراكز مختلفة، حيث مستقبلهم هو التطرف والانضمام إلى الميليشيات”.

وتطرق المسؤول الأممي إلى أن كثيراً من الدول الأخرى، التي عليها أن تقبل بعودة رعاياها، ترفض القيام بذلك، مؤكداً على أن “الحل الوحيد هو إفراغ المخيم”، حسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

أعلى حصيلة احتياجات منذ بدء الحرب

وأشار عمران رضا إلى أنه في سوريا يحتاج 14.6 مليون شخص إلى مساعدات إنسانية، بزيادة 1.2 مليون عن العام 2021، وهذه أعلى حصيلة منذ بداية الحرب.

ومخيم الهول الذي كان يفترض أن يكون مركز احتجاز مؤقت قبل محاكمة رعاياه، ما زال فيه نحو 56 ألف شخص محتجزين، معظمهم من السوريين والعراقيين، وجزء منهم على صلة بتنظيم داعش الذي سيطر على مناطق كاملة من العراق وسوريا، العام 2014، وأقيم المخيم بعد إعلان هزيمة التنظيم عام 2019 على يد التحالف الدولي وقوات قسد.

مواضيع ذات صِلة : 100 عائلة عراقية تغادر مخيم الهول بريف الحسكة إلى الموصل

وبالوقت الذي عملت العراق وعدد من الدول الغربية على إعادة بعض المحتجزين بالمخيم، تبقى دول كثيرة غربية رافضةً الاعتراف بحاملي جنسيتها ممن في المخيم، أو أبنائهم تحسباً من تبعياتهم و”تطرفهم”.

شاهد أيضاً : بسبب داعش فتاة مسلمة تقاضي متجر ستاربكس وتحصل على تعويض

الأمم المتحدة تطالب بإفراغ مخيم الهول وتكشف عن "كارثة" خلال عام ونصف
الأمم المتحدة تطالب بإفراغ مخيم الهول وتكشف عن “كارثة” خلال عام ونصف

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى