خبر عاجل

أوّل دولة عربية تعترف بـ”استقلال وسيادة” جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

قرر النظام السوري، اليوم الأربعاء، الاعتراف بـ”استقلال وسيادة” كل من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك.

الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين: “تجسيداً للإرادة المشتركة والرغبة في إقامة علاقات في المجالات كافة، فقد قررت الجمهورية العربية السورية الاعتراف باستقلال وسيادة كل من جمهورية لوغانسك الشعبية وجمهورية دونيتسك الشعبية”.

وأضاف المصدر: “سيجري التواصل مع كلا البلدين للاتفاق على أطر تعزيز العلاقات بما فيها إقامة علاقات دبلوماسية وفق القواعد المتبعة”، وفق ما أوردته وكالة الأنباء السورية”سانا”.

وفي 16يونيو/حزيران الجاري، قالت وزارة الإعلام بجمهورية دونيتسك في بيان إنَّ “الرئيس السوري بشار الأسد أبلغ وفداً من هذه الجمهورية، بأنه سيوعز ببدء عملية الاعتراف بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك”.

وأضاف البيان: “هنأ الرئيس السوري بشار الأسد وفد جمهورية دونيتسك الشعبية، بتحرير معظم الجمهورية، وقال إنه سيوعز إلى وزارة الخارجية في بلاده لكي تباشر بإجراءات الاعتراف رسمياً بجمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين”.

وتابع: “وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، أكد للوفد أن وزارته ستباشر فوراً بتنفيذ تعليمات رئيس الدولة”.

وفي 21فبراير/شباط الماضي، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مرسومين يقضيان باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين عن أوكرانيا.

وكان الرئيس السوري أصدر بياناً وصفه بـ”التوضيحي” حول اعترافه باستقلال جمهوريتَيْ لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين عن أوكرانيا.

وجاء في بيان رئاسة الجمهورية حينذاك أن “بشار الأسد أكد استعداده للاعتراف بجمهوريتَيْ لوغانسك ودونيتسك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى