الصحة

ما هي أسباب ظهور البقع الزرقاء على الجسم.. إليك أهم المعلومات

 

عادةً ما يرتبط حدوث البقع الزرقاء في الرجلين أو اليدين بالكدمات، وهي حالة تحدث نتيجة التعرض للإصابات كالسقوط، مما يؤدي إلى حدوث تمزق في الأوعية الدموية وتجمع الدم تحت الجلد، وبالنهاية ظهور البقع الزرقاء وهي حالة شائعة وفي غالبية الأحوال تشفى تلقائيًا خلال أسابيع قليلة، وقد تحدث للجميع على مختلف أعمارهم، وقد يشعر البعض بألم خفيف في منطقة الكدمة.

 

أعراض البقع الزرقاء في الرجلين

تعتمد أعراض البقع الزرقاء في الرجلين على المسبب، لكن تعد البقع العرض الرئيس في معظم الحالات، وعادةً ما تكون البقع باللون الأزرق والأسود إلا أنها يمكن أن تتراوح أيضًا بين الأحمر والأخضر والأصفر.

 

قد يصاحب البقع الأعراض الآتية:

ألم خفيف في منطقة الكدمة.

بقع مصحوبة بنزيف.

كدمات منتشرة في أكثر من موقع.

نزيف من اللثة أو الأنف.

ظهور دم في البول أو البراز.

اقرأ أيضاً:

ما هو تجمع البروتين تحت الجلد وطرق علاجه.. كل ما عليك معرفته

أسباب البقع الزرقاء في الرجلين

بينا أن الإصابات هي السبب الرئيس وراء ظهور البقع الزرقاء في الرجلين، لكن هذا لا يلغي وجود أسباب أخرى، سنذكر بعضًا منها هنا:

نقص الفيتامينات: يسبب نقص فيتامين سي مرض الأسقربوط، وهو يسبب حدوث نزيف وظهور البقع الزرقاء، كما أن نقص فيتامين ك يؤثر على تخثر الدم مما يجعله مسببًا للبقع الزرقاء.

أمراض الكبد: تؤثر أمراض الكبد سلبيًا على قدرته على تكوين الجلطات والخثرات، مما يجعل ظهور البقع الزرقاء ممكنًا.

أمراض المناعة الذاتية: قد يكون ظهور البقع الزرقاء أحد أعراض أمراض المناعة الذاتية، كما أنها يمكن أن تحدث نتيجة الآثار الجانبية لأدوية علاج هذه الأمراض.

قلة الصفائح الدموية: تعد الحوامل والمرضى الذين يتعالجون من السرطان عرضة لقلة الصفائح الدموية، وهذا يزيد من خطر النزيف وحدوث البقع.

اضطرابات النزيف: قد يرتبط ظهور البقع الزرقاء بحدوث اضطرابات نزيفية، مثل: نقص العامل الخامس، ومتلازمة برنارد سولييه، والهيموفيليا.

المكملات الغذائية: على الرغم من ندرة ظهور البقع الزرقاء نتيجة المكملات الغذائية، إلا أن هذا محتمل في بعض المكملات، مثل: الجنكة، وزيت السمك، والثوم، والكركم.

الأدوية: كما بينا قد تكون الأدوية أحد الأسباب وراء حدوث البقع، مثل: الأسبرين، والهيبارين، وكلوبيدوغريل، والوارفارين، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

تشخيص البقع الزرقاء في الرجلين

 

يتم تشخيص البقع من خلال الفحص البدني، حيث يقوم الطبيب بتفحص البقع وتتبع لونها ومظهرها، وقد يتم اللجوء إلى طرق أخرى في حال كان المريض يتعرض للبقع بشكل متكرر أو ظهرت من غير أسباب واضحة، تشمل هذه الطرق الآتي:

التصوير بالأشعة السينية.

فحوصات الدم.

اقرأ أيضاً:

تعرف على طريقة علاج آثار الكورتيزون بالأعشاب والوسائل الطبيعية

علاج البقع الزرقاء في الرجلين

 

عادةً ما يتم علاج الكدمات الخفيفة أو الناجمة عن الإصابات والاعتداءات بالعلاجات المنزلية، لكن إن ظهرت هذه الكدمات دون أسباب واضحة أو كانت متكررة فمن الضروري مراجعة الطيب؛ لأن علاجها يعتمد على المسبب، وقد تكون حالة طارئة.

 

العلاجات المنزلية للتخفيف من البقع الزرقاء وتسريع شفائها:

ضع كمادات الماء البارد على منطقة الكدمات، هذا يساعد على تقليل كمية الدم الواصلة للمنطقة ويقلل من حجم الكدمات، مما يجعلها تشفى بشكل أسرع.

ضع كمادات الماء الساخن لعدة مرات في اليوم، ذلك لتقليل الشعور بالألم في المنطقة.

خذ قسطًا من الراحة، وتوقف عن القيام بالنشاط الذي سبب لك الإصابة، وينصح أيضًا بعمل تدليك للمنطقة.

اعمل على رفع قدميك أعلى من مستوى القلب، إذ يساعد هذا على رجوع الدم إلى القلب وتقليل مظهر البقع الزرقاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى