أخبار العالم

الصين تستأنف رحلاتها التجارية مع كوريا الشمالية.. وخطوة مفاجئة لبيونغ يانغ

أعلنت الصين، اليوم الإثنين، أنها وافقت على استئناف الرحلات التجارية بين بكين وبيونغ يانغ، فيما ألغت كوريا الشمالية فجأة أول رحلة تجارية دولية بعد كوفيد.

– الصين تستأنف رحلاتها التجارية مع كوريا الشمالية

وفقاً لوكالة “فرانس برس” فقد وافقت الصين على استئناف الرحلات الجوية التجارية بين بكين وعاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ، وهي الأولى منذ إغلاق حليفها المعزول حدوده في أوائل عام 2020.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وين بين في إفادة دورية: “خلال موسم الطيران في الصيف والخريف… وافق الجانب الصيني على خطط الطيران للمسافرين مثل طريق بيونغ يانغ – بكين وبكين – بيونغ يانغ لشركة طيران كوريو”، في إشارة إلى كوريا الشمالية التي تديرها الدولة.

خطوة مفاجئة من كوريا الشمالية

وإلى ذلك، كان من المقرر أن تقوم شركة الطيران الوطنية لكوريا الشمالية اليوم الاثنين بأول رحلة تجارية لها منذ أكثر من 3 سنوات، ولكن تم إلغاؤها فجأة في اللحظة الأخيرة.

وتم إغلاق كوريا الشمالية إلى حد كبير عن العالم الخارجي منذ أوائل عام 2020، عندما أغلقت حدودها استجابة لوباء Covid-19.

وتجمع الصحفيون اليوم الاثنين في مطار العاصمة الدولي ببكين في انتظار رحلة طيران إير كوريو JS151 القادمة من بيونغ يانغ، والمقرر أن تصل في الساعة 09:50 صباحا (0150 بتوقيت جرينتش).

لكن بعد ساعتين تقريبا من وصولها المقرر، أشارت لافتة في المحطة بشكل غير متوقع إلى أنه قد تم إلغاؤها، مما أثار خيبة أمل من وسائل الإعلام التي تنتظر رؤية بعض المسافرين الدوليين الأوائل لكوريا الشمالية منذ سنوات، حسب “فرانس برس”.

وقالت خدمة العملاء بمطار بكين لوكالة فرانس برس إن شركة طيران كوريو – شركة الطيران الوطنية في بيونغ يانغ – لم تقدم سببا للإلغاء.

ورداً على سؤال حول الإلغاء يوم الاثنين، قالت وزارة الخارجية الصينية فقط إنها وافقت على استئناف الرحلات الجوية التجارية بين بكين وبيونغ يانغ.

وبعد 3 سنوات من العزلة الناجمة عن فيروس كوفيد، هناك علامات متزايدة على أن بيونغ يانغ قد تصبح أكثر مرونة في ضوابط الحدود.

وحضر المسؤولون الصينيون والروس عرضا عسكريا في العاصمة الكورية الشمالية الشهر الماضي – وهي أول شخصيات أجنبية تزور البلاد منذ سنوات.

وفي الأسبوع الماضي سمحت بيونغ يانغ لوفد من الرياضيين بحضور مسابقة تايكوندو في كازاخستان.

وأفادت وكالتا أنباء يونهاب وكيودو أن مجموعة من الأشخاص، يُعتقد أنهم رياضيون كوريون شماليون، عبروا الحدود البرية إلى الصين يوم الأربعاء الماضي قبل أن يسافروا إلى بكين، ثم يتجهون إلى آسيا الوسطى.

وكان من المتوقع أن يشهد يوم الاثنين قيام شركة Air Koryo بأول رحلة تجارية لها منذ أكثر من 3 سنوات.

وقالت وزارة التوحيد في سول، التي تدير العلاقات مع كوريا الشمالية، لوكالة فرانس برس: إنه “لا يوجد شيء على الإطلاق نعرفه” فيما يتعلق بإلغاء الرحلة.

فيما قال مسؤول “كانت هناك مؤشرات مختلفة بخصوص إعادة فتح كوريا الشمالية لحدودها.”

وأضافوا “لكن من الصعب تحديد ما إذا كان ذلك فتحا واسع النطاق للحدود أو فتحا محدودا ومراقبا إلى حد ما”.

أفاد موقع NK News المتخصص يوم الاثنين أن شركة Air Koryo من المقرر أن تقوم برحلتين من فلاديفوستوك الروسية إلى بيونغ يانغ يومي الجمعة والاثنين المقبل.

الصين تستأنف رحلاتها التجارية مع كوريا الشمالية.. وخطوة مفاجئة لبيونغ يانغ
الصين تستأنف رحلاتها التجارية مع كوريا الشمالية.. وخطوة مفاجئة لبيونغ يانغ

اقرأ أيضا:

))صحيفة أمريكية تتحدث عن خطة الصين لمنافسة أكبر تكتل اقتصادي بالعالم

)) في مصر.. عريس يرتدي زيّاً خليجياً يرمي النقود على عروسته مثيراً استياء العديد من المصريين-فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى