أخبار العالم

بايدن يكشف هدفه من زيارة السعودية.. ما علاقة إسرائيل؟!

أثار الإعلان عن زيارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى المملكة العربية السعودية تساؤلات عدة حول الغاية من الزيارة مع توقع تقارير عدة أن الأمر قد يكون مرتبطاً بالنفط وسط أزمة الطاقة العالمية الحادة التي تتصاعد مع حرب أوكرانيا، إلا أن بايدن بنفسه حسم الجدل.

بايدن يكشف هدف زيارته إلى السعودية

قال الرئيس الأمريكي في مؤتمر صحفي ضمن ختام مشاركته بقمة الناتو في إسبانيا إن: ” الهدف من الرحلة إلى الشرق الأوسط ليس خفض أسعار النفط بل دفع التكامل بين المنطقة وإسرائيل”.

 

وأكّد بايدن أن زيارته إلى السعودية لا تهدف إلى زيادة إنتاج النفط مشيراً إلى أنه يتعين على جميع دول الخليج زيادة إنتاج النفط بشكل عام، وليس السعودية بشكل خاص، مبينا أنه يأمل في أن تستنتج الدول الخليجية أن هذا الإجراء من مصلحتها.

اقرأ أيضاً: “ينقذ الأرواح”.. بايـدن يُسقط لعنة العنف عن بلاده بتوقيع قانون جديد

مساعدات جديدة لأوكرانيا 

وتطرق بايدن خلال المؤتمر الصحفي إلى الحرب الأوكرانية معلناً أن الولايات المتحدة سوف تقدم الى أوكرانيا مساعدة عسكرية جديدة بقيمة “أكثر من 800 مليون دولار” من الدفاعات المضادة للطيران والمدفعية وتجهيزات أخرى.

وأضاف بايدن أن هذه المساعدة الجديدة ستفصّل “في الأيام المقبلة”.

اقرأ أيضاً:

بايـدن: منصبي يحتّم عليّ التحرك لدعم السلام وقد أزور السعودية

ووجّه بايدن أصابع الاتهام إلى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه السبب “في ارتفاع اسعار الطاقة وأزمة الغذاء في العالم”، مشددا أن “بوتين كان يظن أنه سينجح في تفكيك حلف الناتو، ولكنه حصل على نتيجة عكسية”.

وأعاد التذكير بتعزيز القوى العسكرية الأمريكية قائلاً: “نشر المزيد من السفن الحربية في إسبانيا وإيطاليا وسنقوي الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي”.

اقرأ أيضاً: حسناء الشاشة الأمريكية جينيفر لورنس ترقص وتركض فرحاً بالشارع بعد فوز جو بايـدن – فيديو

واختتمت، اليوم الخميس، أعمال قمة حلف شمال الأطلسى الناتو في العاصمة الإسبانية مدريد غداة إقرار الحلف وثيقة المفهوم الاستراتيجي الجديد التي تعتبر روسيا أكبر تهديد مباشر لدول “الناتو” وأن الصين تشكل تحديا لمصالح الحلف، ما دفع بكين للتنديد بالوثيقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى