الصحة

ما هي حساسية الماء وأعراضها.. إليك أهم المعلومات

 

الماء جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية وغير ضار بشكل عام لمعظم الناس. ومع ذلك ، يمكن أن يكون مصدر إزعاج لبعض الأفراد، وتعد حساسية الماء، والمعروفة أيضًا باسم الشرى المائي، حالة نادرة تتطور فيها الطفح الجلدي عندما يتلامس الجلد مع الماء.

 

أعراض حساسية الماء

يمكن أن تتطور الشرى التي تسببها حساسية الماء وتسبب بعض الأعراض مثل:

الآفات الجلدية.
الشعور بالحرقة.
احمرار الجلد.

قد يعاني بعض الأشخاص أيضًا من أعراض نادرة، مثل ضيق التنفس والصفير، تهدأ الأعراض بشكل عام عندما لا يكون الماء ملامسًا لجلد الشخص. يستغرق الأمر ما يقرب من 30-60 دقيقة حتى تهدأ الأعراض.

أسباب حساسية الماء
الأسباب الدقيقة التي تؤدي إلى حساسية الماء غير واضحة. اقترح العلماء عدة آليات قد يؤدي إلى حساسية من الماء.

تشير الأدلة المحدودة إلى أن الماء قد يذيب المواد المسببة للحساسية على سطح الجلد. قد ينشط هذا خلايا الحساسية ، أو الخلايا البدينة ، إما على سطح الجلد أو أعمق بعد اختراق الطبقة العليا من الجلد.

في آلية مقترحة أخرى ، قد يتفاعل الماء مع زيوت الجلد ، أو الزهم ، من الغدد المنتجة للزيوت في الجلد لتهيج خلايا الحساسية بشكل مباشر ويسبب إطلاق بروتينات مرتبطة بالحساسية تسمى الهيستامين.

من المهم ملاحظة أن الباحثين لم يدرسوا على نطاق واسع أسباب الشرى المائي. من الضروري إجراء مزيد من البحث في أسباب حساسية الماء لفهم الحالة بشكل أفضل.

اقرأ أيضاً:

تشنجات الساق ليلاً.. أسبابها ومتى تكون مؤشرات لأمراض أخرى

التشخيص

قد يؤدي الفحص البدني الأولي للأعراض ومراجعة التاريخ الطبي للشخص لتشخيص حساسية الماء.

وقد يقوم أخصائيو الرعاية الصحية أيضًا بإجراء اختبار تحدي المياه لتشخيص الأرتكاريا المائية بشكل فعال. يتضمن هذا الاختبار وضع قطعة قماش مبللة دافئة – حوالي 95 درجة فهرنهايت (35 درجة مئوية) – على الجلد حوله20 دقيقةمصدر موثوقلإثارة رد فعل تحسسي. إذا ظهرت أعراض الحساسية ، فهذا يشير إلى أن الشخص يعاني من حساسية تجاه الماء.

يساعد اختبار تحدي الماء أيضًا في التمييز بين الشرى المائي وأنواع الشرى الأخرى. قد تؤدي قطعة القماش الباردة إلى حدوث شرى بارد ، ويمكن أن تؤدي قطعة القماش الدافئة بشكل مفرط إلى إثارة شرى كوليني .

طرق العلاج
غم من عدم وجود علاج حاليًا لحساسية الماء، إلا أن هناك العديد من الخيارات العلاجية المتاحة للتخفيف من الأعراض، ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه نظرًا لندرة الحالة ، لم يدرس العلماء علاجها على نطاق واسع.

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

خيارات العلاج الشائعة قد يتضمن:

مضادات الهيستامين التي تؤخذ عن طريق الفم: بما أن الهيستامين يسبب العديد من أعراض الشرى المائي، فإن مضادات الهيستامين قد تكون بمثابة خط العلاج الأول.
العلاجات الموضعية: يقوم الشخص بوضع الأدوية الموضعية على الجلد التي تمتص هذه الأدوية. قد تعالج المستحلبات التي تحتوي على الزيت والكريمات المحتوية على الفازلين أعراض حساسية الماء لدى بعض الأشخاص.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

العلاج بالضوء: قد يقترح الطبيب العلاج بالضوء إذا لم تؤد العلاجات الفموية والموضعية إلى النتائج المرجوة. يشمل العلاج بالضوء الأشعة فوق البنفسجية ، وقد يستخدمها الطبيب جنبًا إلى جنب مع العلاج بمضادات الهيستامين.
الأدوية الأخرى: قد يساعد ستانوزولول ، الستيرويد المنشطة ، ومثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) في علاج الشرى المائي. الأطباءقد تستخدم أيضا دواء الربو ، أوماليزوماب، لعلاج حساسية الماء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى