خبر عاجل

هذا غير كافٍ.. أردوغان يحذر السويد وفنلندا ويطالب بــ 73 “إرهابي”

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، كلاً من السويد وفنلندا، مطالباً إياهم بضرورة الوفاء بالوعود التي قطعوها على نفسيهما لأنقرة في الاتفاق الخاص بانضمامهما إلى حلف شمال الأطلسي.

– أردوغان يحذر السويد وفنلندا

في مؤتمر صحفي بمدريد عُقد اليوم في ختام قمة للحلف، قال أردوغان: “تعهد ستوكهولم بتسليم 73 (إرهابياً)، وحتى الآن سلمتنا 3 أو 4 وهذا غير كافٍ”.

وأشار إلى أن بلاده “لا يزال بإمكانها عرقلة العملية” إذا فشل البلدان في تلبية مطالب تركيا بالكامل، قائلاً: “إنه في حال تخلت الدولتان عن الإيفاء بوعودهما، فقد يرفض البرلمان التركي التصديق على الاتفاق الذي تم التوصل إليه، الثلاثاء”، ذلك أن انضمام أي عضو جديد إلى الناتو، يتطلب موافقة رسمية من كافة الدول الأعضاء البالغ عددهم 30، ولكل دولة حق حظر انضمام عضو جديد.

وأضاف أردوغان، أنه يرى توقيع الاتفاق الثلاثي بمثابة اعتراف بحساسيات أنقرة تجاه الإرهاب و”انتصار دبلوماسي” لتركيا.

وشدد الزعيم التركي على مطلب بلاده من السويد وفنلندا بتسليم ناشطين في حزب العمال الكردستاني الذي تصنّفه أنقرة وحلفاؤها “تنظيماً إرهابياً”، وأيضاً تسليم ناشطين في شبكة للداعية فتح الله غولن المتهم بتدبير المحاولة الانقلابية التي شهدتها تركيا، في يوليو/تموز 2016.

ولا يحدد الاتفاق الخاص عدداً محدداً للمطلوب تسليمهم، لكنه يشير إلى أن فنلندا والسويد “ستتعاملان بسرعة مع طلبات ترحيل أو تسليم مشتبهين بالإرهاب عبر مراعاة المعلومات والأدلة المقدمة من تركيا”، وفقاً للاتفاقية الأوروبية المتعلقة بتسليم المجرمين.

777


تابع المزيد:

)) المحرمات في روسيا وأوكرانيا..كيف يعيشون؟ وجوه عابسة وشعوب ملحدة

)) شاهد|| “صورة القمة”.. زوج رئيس وزراء لوكسمبوغ المثلي يجلس بجانب زعيم ضد “الترويج للمثلية”

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى