أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

عملية بحرية لميليشيا “حزب الله” ضد الجيش الإسرائيلي.. موقع عبري يكشف التفاصيل

كشف موقع “والا” العبري عن عملية نفذتها ميليشيا “حزب الله” اللبناني ضد إسرائيل في عام 2016، مشيراً إلى ثلاث قدرات طوّرها الحزب الموالي لإيران خلال الأعوام الماضية، لشنّ عمليات محتملة ضد الجيش الإسرائيلي.

عملية لميليشيا حزب الله

وقال رئيس قسم الأبحاث في مركز ألما الإسرائيلي للتحديات الأمنية في الشمال، تال باري، إنه “في عام 2016، تم تسجيل حادثة غير عادية في سجلات العمليات البحرية. وبعد تحقيق معمق وفحص للبيانات والاستخبارات، اتضح أن غواصين من قوة النخبة في حزب الله، وصلوا إلى منطقة الحدود البحرية وعبروا الجانب الإسرائيلي لفحص تكنولوجيا الرصد الإسرائيلية تحت الماء”.

وفي حالة أخرى في ذلك العام، سقطت عوامة وضعتها البحرية على الحدود في أيديهم (ميليشيا الحزب) وانجرفت إلى الجانب اللبناني، بحسب ما نقل الموقع العبري عن باري.

وبحسب باري، فقد طورت الميليشيا ثلاث قدرات في الساحة البحرية: إصابة منصة معرّفة بأنها هدف ثابت كبير جداً، وضرب سفينة، ومداهمة الشواطئ الإسرائيلية.

وأشار إلى أنه “يبلغ عدد أفراد الوحدة البحرية التابعة لميليشيا الحزب مئات الجنود من جيش يصل إلى عشرات الآلاف على أساس منتظم”.

وقال إن “في داخل الوحدة البحرية هناك قوة من النخبة، هي قوة الرضوان، التي تعرف بمقاتلي كوماندوز بحرية، هناك العشرات من المقاتلين”.

وأوضح باري أن الهدف من البحرية هو “تمكين حزب الله من العمل بمساعدة الكوماندوز والأسلحة المخصصة”، مشيراً إلى اتجاه مقلق آخر نشأ خلال العقد الماضي، أن حوالي 45 بالمئة من القوى العاملة في الجيش اللبناني هم من الشيعة، ويشكلون أساس التعاون بين ميليشيا الحزب والجيش اللبناني.

لذلك، يقدر كبار المسؤولين في القيادة الشمالية أنه في “المواجهة الواسعة القادمة بين إسرائيل وحزب الله، لن يقف الجيش اللبناني مكتوف الأيدي”.

وقال مسؤولو البحرية لدى الجيش الإسرائيلي هذا الأسبوع، إن حزب الله يعمل على مدار الساعة لجمع معلومات استخبارية عن الحدود البحرية وقوات الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك منصة الغاز في موقع “شارك” بالبحر المتوسط.

مواضيع ذات صِلة : حزب الله يتوعّد إسرائيل بـ”مفاجآت”

يذكر أن إسرائيل هددت لبنان و ميليشيا الحزب بحربٍ قوية ودقيقة، بعد تدريبات إسرائيلية مكثّفة وحراك غير مسبوق في المنطقة عنوانها “خطر الجبهة الشمالية”. وتصاعدت التهديدات الإسرائيلية تحت بند أن حزب الله يمثّل جبهة متقدمة لإيران، في وقت تستعر فيه الحرب الأمنية بين الدولة العبرية وإيران.

شاهد أيضاً : مراد علمدار بطل وادي الذئاب ..أزعج إسرائيل وفضح التنظيمات والقوى العالمية وامرأة تنهي نجاحه بمأساوية

عملية بحرية لميليشيا "حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي.. موقع عبري يكشف التفاصيل
عملية بحرية لميليشيا “حزب الله” ضد الجيش الإسرائيلي.. موقع عبري يكشف التفاصيل

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى