أخبار العالمسلايد رئيسي

من المسيّرات إلى الأسلحة المدمّرة… أبرز الأسلحة المستخدمة في الحرب الروسية الأوكرانية

كشفت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية، اليوم الجمعة، عن أبرز الأسلحة المستخدمة في الحرب الروسية الأوكرانية بعد مرور أسبوع كامل على انطلاقها.

أبرز الأسلحة في الحرب الروسية الأوكرانية

ويعتبر الغزو الروسي لأوكرانيا أكبر صراع تشهده أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، حيث شنت موسكو هجومًا متعدد الجوانب في جميع أنحاء البلاد.

ومن أبرز الأسلحة المستخدمة في الحرب الروسية الأوكرانية، الطائرات الحربية والصواريخ الدقيقة، حيث استخدم الجيش الروسي طائرات حربية وصواريخ كاليبر كروز لضرب منشآت في عموم البلاد.

واستخدم الجيش الروسي أيضًا صواريخ إسكندر التي يصل مداها إلى 500 كيلومتر وتحمل رؤوسا حربية شديدة الانفجار ويمكنها تدمير المباني الكبيرة وبعض المنشآت المحصنة.

وإلى جانب ذلك استخدم، مدافع وقاذفات متعددة الأغراض، وأظهرت صور من خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، تم التحقق منها من قبل وكالة أسوشيتيد برس، ما بدا أنه وابل من الصواريخ الروسية أصابت مبان سكنية في هجوم أسفر عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين.

وصُممت قاذفات الصواريخ المتعددة من طراز غراد وسميرش وأوراغان (إعصار) من التصميم السوفيتي لإطلاق وابل من الصواريخ القوية لتدمير تجمعات القوات والمعدات العسكرية.

ويمتلك الجيش الروسي أيضًا مجموعة واسعة من وحدات المدفعية القوية ذات التصميم السوفيتي مثل مدافع هاوتزر ذاتية الدفع 203 ملم و 152 ملم صفير وأكاسيا.

الأسلحة الحرارية والعنقودية

اتهم مسؤولون أوكرانيون روسيا باستخدام ذخائر عنقودية، وهي اتهامات نفاها الكرملين، وقد جرى تصميم هذه الأسلحة لاستهداف قوات الخصم وأسلحته على مساحة واسعة.

وتنفتح القنابل العنقودية والصواريخ وقذائف المدفعية في الهواء وتطلق ذخائر صغيرة أو”قنيبلات” تتناثر على مساحة كبيرة وتضرب أهدافاً متعددة في نفس الوقت.

وبالإضافة إلى التأثير الأولي، تتمتع القنابل بمعدل عالٍ من الفشل في الانفجار، مما يشكل تهديدًا طويل الأمد بقتل وتشويه الناس بعد فترة طويلة من إطلاقها.

تتكون الأسلحة الحرارية “القنابل الفراغية” من حاوية وقود وشحنتين متفجرتين منفصلتين، ويؤدي التفجير الأول إلى جزيئات الوقود والثاني لإشعال الوقود والأكسجين الموجود في الهواء، مما يخلق موجة انفجار من الضغط الشديد والحرارة التي تخلق فراغًا جزئيًا في مساحة مغلقة، وهذا يجعلها السلاح مميتًا بشكل خاص للأشخاص المتواجدين في أماكن مغلقة.

تحديث أسلحة الجيش الأوكراني

يمتلك الجيش الأوكراني نفس المجموعة السوفييتية الصنع من قاذفات الصواريخ ومدافع الهاوتزر المتعددة التي يمتلكها الجيش الروسي.

وبالإضافة إلى ترساناتها السوفيتية القديمة، تلقت كييف شحنات كبيرة من الأسلحة الغربية، مثل صواريخ جافلين المضادة للدبابات الأمريكية الصنع وصواريخ ستينغر المضادة للطائرات المحمولة على الكتف.

كما استخدم الجيش الأوكراني طائرات بدون طيار من طراز بيرقدار التي اشترتها من تركيا قبل نشوب الحرب.

مواضيع ذات صِلة : ما هو السلاح الأوكراني الذي يخشاه الروس وصور أقمار صناعية تظهر تحرك جديد لروسيا

وطالبت أوكرانيا مؤخراً الدول الغربية بمدها بأسلحة هجومية وطائرات مقاتلة من أجل تحقيق توازن سلاح على أرض المعركة، حيث يتفوق بشكل واضح الجيش الروسي عليهم من حيث العدد والعتاد.

شاهد أيضاً : وثائقي الفتح الإسلامي لأكبر دول العالم مساحة.. روسيا وأوكرانيا تخضعان للإسلام قبل 400 عام من المسيحية

من المسيّرات إلى الأسلحة المدمّرة... أبرز الأسلحة المستخدمة في الحرب الروسية الأوكرانية
من المسيّرات إلى الأسلحة المدمّرة… أبرز الأسلحة المستخدمة في الحرب الروسية الأوكرانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى