أخبار العالم

الخطوة المقبلة في أوكرانيا.. بوتين يأمر وزير دفاعه بتنفيذها وفقاً للخطط

بعد السيطرة شبه التامة على لوغانسك، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، قوات بلاده بمواصلة هجومها في شرق أوكرانيا، فيما كشفت الاستخبارات البريطانية هدف موسكو المقبل.

بوتين يأمر بتنفيذ الخطوة المقبلة

وقال بوتين لوزير دفاع بلاده سيرغي شويغو خلال لقاءٍ متلفز بثّته وسائل إعلام روسية، إنَّ القوات الروسية “يجب أن تنفذ مهمتها وفقاً للخطط التي تمّت الموافقة عليها”.

وأضاف: “آمل أن تجري الأمور في قطاعاتها مثلما جرت في لوغانسك”.

من جهته، أوضح شويغو أن “عملية تحرير لوغانسك جرت بنجاح”، لافتاً إلى بدء نزع الألغام من المنطقة.

أتت تلك التصريحات بالتزامن مع مواصلة القوات الروسية، الاثنين، هجومها في الشرق الأوكراني بعد السيطرة على مدينة ليسيتشانسك، آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في لوغانسك، إحدى المنطقتين اللتين تشكلان إقليم دونباس، الذي يعد قلب الصناعة في شرق البلاد، فيما يسيطر الروس أصلاً على حوالي نصف دونيتسك.

انسحاب القوات الأوكرانية من ليسيتشانسك

أمس الأحد، أعلن الجيش الأوكراني انسحاب جنوده من ليسيتشانسك، التي واجهت هجوماً عنيفاً من قبل القوات الروسية منذ أسابيع عدة، موضحاً أن قراره هذا أتى “حفاظاً على أرواح المدافعين الأوكرانيين”.

فيما أوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن قواته ستستعيد تلك المدينة وغيرها من المناطق شرقاً.

استخبارات لندن تكشف هدف بوتين المقبل

تعليقاً على سيطرة القوات الروسية على لوغانسك، توقعت الاستخبارات البريطانية أن تحول القوات الروسية تركيزها للسيطرة على مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، في تحديثٍ للاستخبارات المتعلقة بالحرب الروسية على أوكرانيا، إنَّ من “شبه المؤكد الآن قيام روسيا بتحويل تركيزها للسيطرة على مقاطعة دونيتسك، وهي تشكل مع مقاطعة لوغانسك إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، الذي تسعى القوات الروسية لبسط سيطرتها عليه”.

وأشارت الوزارة إلى أن جزءاً كبيراً من مقاطعة دونيتسك ما زال تحت سيطرة القوات الأوكرانية.

كما أوضحت أن المعارك في إقليم دونباس “لا تزال طاحنة تستنزف المتحاربين، ومن المستبعد جداً أن يتغير هذا الواقع في الأسابيع المقبلة”.

اقرأ أيضاً: بعد سقوط مدينة ليسيتشانسك.. بوتين يأمر قواته بمتابعة الحرب ويحدد الهدف التالي

من جهته، أوضح حاكم منطقة لوغانسك سيرهي جايداي، أن موسكو ستحول تركيزها الأساسي إلى محاولة السيطرة على منطقة دونيتسك بالكامل بعدما استولت على لوغانسك المجاورة.

وتابع: “لا تزال دونيتسك الهدف الأول للقوات الروسية، لذا ستتعرض سلوفيانسك وباخموت للهجوم”.

يذكر أن موسكو أعلنت في مارس/أذار الفائت، انطلاق المرحلة الثانية من عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مركزةً على شرقي البلاد.

شويغو يكشف خسائر القوات الأوكرانية

وفي وقتٍ سابق من اليوم، صرح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، بأن خسائر الجيش الأوكراني خلال الأسبوعين الماضيين بلغت “5469 شخصاً، من بينهم 2218 قتيلاً”.

وواصل: “وتم تدمير 196 دبابة ومدرعة و12 طائرة مقاتلة ومروحية واحدة. كذلك فقد تم إسقاط 69 مسيرة، و6 منظومات صواريخ مضادة للطائرات، و97 قاذفة صواريخ متعددة، و166 قطعة مدفعية ميدانية وقذائف هاون، و216 مركبات عسكرية خاصة”.

شويغو أعلن السيطرة على أكبر المدن في جمهورية لوغانسك الشعبية، ليسيتشانسك، مشيراً إلى أن القوات الأوكرانية تركت خلفها معدات وأسلحة من بينها 39 دبابة ومدرعة، و48 منظومة “جافيلين”، و18 “ستينغر”، وفق ما أوردته وسائل إعلام روسية.

يذكر أن روسيا كانت قد اعترفت بمنطقة لوغانسك شرقي روسيا، كجمهورية مستقلة تزامناً مع بدء غزوها للأراضي الأوكرانية في 24 فبراير/شباط الماضي.

وتهدف القوات الروسية للسيطرة على كامل حوض دونباس، بغية فتح ممر بري بين الشرق والجنوب، في شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إلى أراضيها عام 2014.

شاهد أيضاً: أوكراني نفته روسيا سبع سنوات بسبب قصيدة كُتبت بنصف ساعة تحولت إلى نشيد رسمي لأوكرانيا

الخطوة المقبلة في أوكرانيا.. بوتين يأمر وزير دفاعه بتنفيذها وفقاً للخطط
الخطوة المقبلة في أوكرانيا.. بوتين يأمر وزير دفاعه بتنفيذها وفقاً للخطط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى