أخبار العالم العربيسلايد رئيسيملخص أحداث سوريا اليومي

أرامكو السعودية ترفع أسعار النفط لأرقام “قياسية” قبل وصول بايدن وروسيا تستغلها

اشترك الان

رفعت شركة أرامكو السعودية، أسعار بيع النفط لآسيا للإمدادات لشهر أغسطس المقبل، لأسعار وصفت بأنها “شبه قياسية”، وجاء القرار قبل أيام من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة، ومع ارتفاع الطلب على الطاقة في ظل انخفاض المعروض منها.

أرامكو السعودية ترفع أسعار النفط

وذكرت وسائل إعلام سعودية أنه تم رفع البيع الرسمي للخام العربي الخفيف (Arab Light) لآسيا لشهر أغسطس 2022 بمقدار 2.8 دولار للبرميل عن مستواه في يوليو 2022، بعلاوة 9.3 دولار للبرميل فوق سعر سلة أصناف الخام عمان/ دبي.

والعلاوة قريبة من مستوى العلاوة القياسي التي تم تسجيلها في مايو الماضي عند 9.35 دولار للبرميل.

ويأتي قرار أرامكو السعودية – أكبر مصدّر للنفط- برفع أسعار البيع الرسمية لدرجات الخام الخفيف إلى آسيا للشهر الثاني على التوالي، في أغسطس/آب، على خلفية هوامش قياسية في نواتج التقطير وعلاوات أسعار قوية على نفط الشرق الأوسط، هذا الشهر.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر تأكيدهم أن العديد من التجّار قد توقّعوا أن ترفع أرامكو أسعار البيع الرسمية بنحو 2.5 دولارًا فوق مستويات الشهر الماضي، بعد أن قفزت هوامش البنزين والديزل ووقود الطائرات في آسيا إلى مستويات قياسية في يونيو/حزيران، جنبًا إلى جنب مع انتعاش الطلب على السفر، وسط تخفيف قيود كورونا

اقرأ أيضاً|| “صفقة ضخمة”.. أبرز ملف خلال زيارة بايدن للسعودية يخص إسرائيل

روسيا مستفيدة

ويذهب أكثر من 60% من شحنات النفط السعودية إلى آسيا، إذ تُعدّ الصين واليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر المشترين، فيما بدأت منافسة جديدة هناك بعد أن توجهت روسيا إلى هذه السوق.

يأتي قرار أرامكو برفع أسعار البيع الرسمية لخاماتها في أعقاب قرار أوبك+ بالالتزام بسياسته الإنتاجية خلال أغسطس/آب، وزيادة الإنتاج بنحو 648 ألف برميل يوميًا، في وقت تتعرض فيه السوق لأزمة إمدادات إثر إعلان حالة القوة القاهرة في ليبيا، وإضراب عمّال النفط في النرويج، والقيود المفروضة على صادرات النفط الروسية.

وتعتبر روسيا المستفيدة الأولى من الأمر، نظراً لأنها تبيع النفط إلى الصين والهند ودول آسيا بأقل من سعر الأسواق العالمية، حيث أن روسيا تحاول إغراء هذه البلدان للاعتماد على النفط الخاص بها من أجل تعويض الخسائر من العقوبات الغربية والخطط الأوروبية بحظر كامل للنفط الروسي المصدر إليها.

اقرأ أيضاً|| بايدن يزور السعودية بدعوة من الملك سلمان.. والبيت الأبيض يكشف الهدف منها

قبل زيارة بايدن

ويعتبر ملف النفط والطاقة، واحداً من أبرز الملفات التي يحملها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية خلال زيارته منتصف الشهر الجاري.

وخلال قمّة حلف شمال الأطلسي الناتو، التي أقيمت في العاصمة الإسبانية مدريد، تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن في مؤتمر صحفي، ورد على سؤال حول إذا كان سيطلب من السعودية تخفيض أسعار النفط، قائلاً: “لا”، ذلك ليس الهدف من الزيارة، يتعين على جميع دول الخليج زيادة إنتاج النفط بشكل عام، وليس السعودية بشكل خاص، مبيناً أنه يأمل في أن تستنتج الدول الخليجية أن هذا الإجراء من مصلحتها.

وقال: الهدف من الرحلة إلى الشرق الأوسط “ليس خفض أسعار النفط بل دفع التكامل بين المنطقة وإسرائيل”.

وكان البيت الأبيض أعلن أن بايدن سوف يزور الشرق الأوسط في جولة خارجية من 13 إلى 16 يوليو/تموز، تبدأ بزيارة إسرائيل والضفة الغربية ثم المملكة العربية السعودية.

أرامكو السعودية ترفع أسعار النفط لأرقام "قياسية" قبل وصول بايدن وروسيا تستغلها
أرامكو السعودية ترفع أسعار النفط لأرقام “قياسية” قبل وصول بايدن وروسيا تستغلها

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى