الشأن السوري

أنقرة وموسكو تدرسان مشروع تطبيق اتفاق القمّة الثنائية بإدلب، بشكل مستدام!!

أعلن الرئيس التركي “رجب طيّب أردوغان” عن محاولات كل من أنقرة وموسكو في إنشاء منطقة منزوعة السلاح “مُستدَامة” في إدلب.

 

وبحسب تصريحاته خلال الجولة التي أجراها في أمريكا اللاتينية أمس الأربعاء، إنه “ليس لدى تركيا وروسيا مشكلة خطيرة فيما يتعلق بمحافظة إدلب أو اتفاق (سوتشي) الموقَّع في أيلول الماضي، الذي قضى بإنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظتي إدلب وحماة”.

 

مؤكدًا على استمرار التواصل والتنسيق بين الأجهزة المعنيّة بملف إدلب، كما أشار إلى أنَّ بلاده “ألقت بثقلها هناك من خلال نشر جنودها وقوّاتها الأمنية”، واعتبر أنَّ رفض فصيل “هيئة تحرير الشام” من المنطقة أثار قلق الجانب الروسي اتجاه الملف.

 

وفي الثاني من ديسمبر / كانون الأول الجاري، اعتبر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، أنَّ الجانب التركي لم يُحقّق أيّ نجاح في اتفاق إدلب، كما وجّه اتهامًا حينها بفشل حلّ الأزمة في إدلب رغم توقيع الاتفاقية مع الدول الضامنة.

 

وقدّم الرئيس التركي حينها اقتراحاً على نظيره الروسي حول إمكانية عقد قمة ثانية بشأن إدلب على غرار القمة الرباعية، وقال “أود أنّ أذكّر بقمة إدلب التي عقدت مؤخرًا في إسطنبول، وشارك فيها أربع دول (روسيا، تركيا، فرنسا، ألمانيا). وناقشنا فيها الخطوات التي يتعين اتخاذها لحل الأزمة، وأعتقد أنه من الصحيح عقد قمة ثانية”.

 

ErdoganPutin06122018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى