أخبار العالم العربي

في وثائقٍ سرية.. إثيوبيا “اعترفت” لبريطانيا بهدفها الحقيقي وراء إنشاء سد النهضة

نشرت قناة بي بي سي البريطانية، اليوم الجمعة، تقريراً تحت عنوان “سد النهضة: التنمية ليست الهدف الرئيسي لمشروعات سدود إثيوبيا على مصدر مياه النيل”، كشفت فيه عن وثائق بريطانية سرية.

اعتراف إثيوبيا حول سد النهضة

في تقريرها، تساءلت القناة عن حقيقة بناء سد النهضة الإثيوبي لهدف إقامة المشروعات، ولفتت إلى أن هناك وثائق بريطانية “تؤكد أن الإثيوبيين أبلغوا البريطانيين بالهدف من وراء إنشاء سد النهضة قبل ثلاثة عقود مضت”.

وقال التقرير إنه في النصف الثاني من شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 1992، نظمت كلية الدراسات الشرقية والأفريقية “سواس” في جامعة لندن مؤتمراً لبحث “المياه في الشرق الأوسط: العواقب القانونية والسياسية والتجارية”.

ونقلت عن جريج شيبلاند، مسؤول ملف المياه في الشرق الأوسط في الخارجية البريطانية وممثل لندن في المباحثات متعددة الأطراف بشأن المياه، إنه انطوى على “جوانب جيدة وأخرى سيئة”.

وأضاف: “التقييم جاء في برقية بالغة السرية موجهة إلى رئيس إدارة البحوث والتحليل، وهي إحدى الجهات الرئيسية التي توفر المعلومات لصانعي القرار في وزارة الخارجية”.

وبحسب شيبلاند، فإن الجوانب الجيدة شملت “بحث قضايا القانون الدولي العامة ذات الصلة بالأنهار التي تشترك فيها دولتان أو أكثر، والمسائل العامة المتعلقة بمخصصات المياه بين القطاعات الاقتصادية داخل الدول”.

أما فيما يتعلق بالجوانب السيئة، تحدث المسؤول البريطاني عن “الافتقاد المعتاد للتفاهم بين المصريين والإثيوبيين و بين العرب والإسرائيليين بشأن المياه”، بحسب التقرير.

شيبلاند يشرح موقف مصر من سد النهضة

في السياق، لفتت بي بي سي إلى أن المستشار الدكتور عوض محمد المر، رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية آنذاك، كان رئيساً لوفد مصر في المؤتمر المذكور.

ولخص شيبلاند الموقف المصري كما عرضه المر، على النحو التالي: “لدى مصر حقوق مكتسبة بخصوص كمية مياه النيل التي تستخدمها حالياً، ويعتمد أمن مصر الزراعي على الاعتراف بهذه الحقوق المكتسبة، ومصر لن تتسامح أبداً مع بناء إثيوبيا أي سدود على النيل الأزرق. والنيل الأزرق هو مصدر أكثر من 80 في المئة من مياه نهر النيل العام”.

وفقاً لشيبلاند، فإن كلام المر “لم يكن مقنعاً”، وأضاف “موقف المصريين هنا ضعيف، ومن المرجح أن يفشل في كسب التأييد”.

وأردف: “عدم استعداد المصريين لقبول تطور القانون الدولي سيء وينطوي على مشكلة”، متابعاً “وعدم إدراكهم الواضح بأن موقفهم مستفز للإثيوبيين، ومن ثم يأتي بنتائج عكسية أسوأ، ومن المحتمل أن يضر بمصالحهم”.

شاهد أيضاً: نهر النيل .. خطر سد النهضة الاثيوبي يهدد نهراً عمره 30 مليون عام وجفافه جعل المصريين يأكلون أطفالهم

مشاكل بسبب سد النهضة

بحسب القناة البريطانية، فإن الدبلوماسي البريطاني، أبلغ وزارة الخارجية عن حوار دار بينه وبين الدكتور تيسفات، رئيس الهيئة الإثيوبية لدراسات تنمية الأودية، الذي كان يتصدى للموقف المصري في المؤتمر.

ورغم رأيه الناقد للموقف المصري، صرّح شيبلاند المسؤول الإثيوبي بأنه من “الممكن أن تكون هناك مشكلات بشأن النيل بين دول الحوض أقل مما يعتقد المعلقون لو سعت إثيوبيا لتنمية الأنهار الأخرى في شمال البلاد مع استبعاد النيل الأزرق”، مضيفاً “مثل هذا السلوك سيكون أكثر جدوى اقتصادياً لإثيوبيا”.

ووفق الدبلوماسي البريطاني فإن المسؤول المائي الإثيوبي “أقر بصحة هذا الطرح”.

هل تحققت نبوءة بريطانيا؟

وتوقع البريطانيون، في عام 1961، بأنه إذا امتلك الإثيوبيون المال، فسوف يدفعهم هذا إلى “اتخاذ سياسات مائية تضع مصر في موقف بالغ الصعوبة”.

وتحققت النبوءة البريطانية بالفعل بعد نصف قرن، بحسب التقرير،.ففي أثناء ثورة 25 يناير/كانون الثاني عام 2011، نفذ الإثيوبيون مشروعهم، وشرعت إثيوبيا في بناء سد النهضة الكبير على الشريان الرئيسي لمياه نهر النيل.

مواضيع ذات صلة: مشاهد “مفاجئة” بمصر وتصريحات جدلية بالسودان.. سد النهضة يثير “حرباً إعلامية”

في وثائقٍ سرية.. إثيوبيا "اعترفت" لبريطانيا بهدفها الحقيقي وراء إنشاء سد النهضة
في وثائقٍ سرية.. إثيوبيا “اعترفت” لبريطانيا بهدفها الحقيقي وراء إنشاء سد النهضة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى