منوع

“اختراق علمي”.. علماء يضعون صورة ملونة للكون تثبت صحّة نظرية قديمة لآينشتاين

يواصل علماء الفضاء اكتشاف المزيد من أسرار الكون من خلال التقنيات الحديثة التي ترسل صوراً حديثة للكواكب والنجوم، ومؤخراً استخدم باحثون تلسكوب “أتاكاما لعلم الكونيات” لإنشاء خريطة جديدة للمادة المظلمة، تظهر توزعها في الكون، وهو ما وصف أنه “اختراق علمي جديد”.

 

اختراق علمي 

 

وعرض الباحثون مجموعة من الأوراق البحثية إلى مجلة الفيزياء الفلك، تظهر خريطة جديدة “للمادة المظلمة” موزعة على ربع السماء، وتمتد في عمق الكون.

 

وحسب العلماء فإن الصورة الجديدة تؤكد نظرية “أينشتاين” حول كيفية “نمو الهياكل الضخمة وانحناء الضوء” على مدى عمر الكون البالغ 14 مليارعام.

 

وتظهر المناطق البرتقالية في الخريطة كتلة ضخمة من المادة المظلمة تتخللها مناطق أرجوانية حيث ينعدم وجود أي شيء.

 

ويقول العلماء “إن هذه  المنطقة الضخمة تمتد لمئات الملايين من السنين الضوئية وتشبه إلى حد ما الصور المظلمة، ولكن بدلاً من مجرد وجود اللون الأسود في الصورة المظلمة، يوجد نسيج وكتل من المادة المظلمة، كما لو كان الضوء يتدفق عبر ستارة من القماش بها الكثير من العقد والتموجات”.

 

خريطة كونية 

 

وقال بليك شيرون، أستاذ علم الكونيات في جامعة كامبريدج: “لقد رسمنا خريطة لتوزيع المادة المظلمة غير المرئية عبر السماء، وهو تماما كما تتنبأ نظرياتنا، وهذا دليل مذهل على أننا نفهم قصة كيف تشكلت البنية في كوننا على مدى مليارات السنين، من بعد الانفجار العظيم مباشرة إلى اليوم”.

IMG ٢٠٢٣٠٤١٢ ٢١٠٣٣٩ IMG ٢٠٢٣٠٤١٢ ٢١٠٠٥٥

وأضاف شيرون: “من اللافت للنظر أن 80% من كتلة الكون غير مرئية، ومن خلال رسم خرائط المادة المظلمة عبر السماء، تسمح لنا قياسات عدسات تلسكوب أتاكاما برؤية هذا العالم غير المرئي بوضوح”.

 

يذكر أنّ تطور التقنيات ونصب تلسكوبات حديثة أعطى مجالاً للعلماء لاكتشاف العديد من النظريات الجديدة في الكون، ومعرفة تفاصيل أكثر عن النجوم والكواكب المحيطة.

 

"اختراق علمي".. علماء يضعون صورة ملونة للكون تثبت صحّة نظرية قديمة لآينشتاين
“اختراق علمي”.. علماء يضعون صورة ملونة للكون تثبت صحّة نظرية قديمة لآينشتاين

اقرأ أيضاً علماء الزلازل يتحدثون عن اكتشاف جديد “مذهل”  بين نواة الأرض وقشرتها و”سرّ” جديد من باطن الكوكب يخرج للعلن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى