اخبار العالم العربي

شاهد|| ألاف الحجاج يؤدون الركن الأعظم بالحج.. صعيد عرفات خير يوم طلعت فيه الشمس

مع بدء شروق الشمس توافد نحو مليون حاج على جبل عرفات، اليوم الجمعة، لأداء الركن الأعظم من فريضة الحج بعد عامين قيدت فيهما جائحة كوفيد-19 من عدد الحجاج إلى حد كبير.

– يوم عرفة الركن الأعظم بالحج

انشغل العديد من الحجاج بالتلبية والاستغفار والدعاء وأبدوا سعادتهم الغامرة لتمكنهم من أداء الفريضة هذا العام بعد فرض قيود مشددة بسبب جائحة كورونا.

وجبل عرفات يقع على بعد أكثر من 20 كيلومترا إلى الشرق من مكة وهو عبارة عن سهل منبسط ويبعد 10 كيلومترات من مشعر منى، حيث سيتوجه الحجاج لرمي الجمرات في أول أيام عيد الأضحى.

وبمجرد وصول الحجاج إلى عرفات، جلسوا وصلى البعض وانهمرت دموع آخرين والتقط البعض صوراً ذاتية (سيلفي) لتوثيق هذه اللحظات المهمة في حياتهم.

شاهد|| ألاف الحجاج يؤدون الركن الأعظم بالحج.. صعيد عرفات خير يوم طلعت فيه الشمس
شاهد|| ألاف الحجاج يؤدون الركن الأعظم بالحج.. صعيد عرفات خير يوم طلعت فيه الشمس

– خير يوم طلعت فيه الشمس

على صعيد عرفات يجتمع ضيوف الرحمن في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، في خير يوم طلعت فيه الشمس، لأداء ركن الحج الأعظم وهو الوقوف على صعيده الطاهر، ومن فاته عرفة فاته الحج.

ويتقاطر إلى صعيد عرفات حجاج بيت الله الحرام في زمان واحد لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى، حيث توحدت قلوبهم في مشهد إيماني مهيب، فيصلوا الظهر والعصر قصراً وجمعاً بأذان وإقامتين ويدعون بما تيسر لهم اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وعرفة أو عرفات مسمى واحد عند أكثر أهل العلم لمشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بجبل الرحمة الذي يبلغ ارتفاعه 30 متراً، ويمكن الوصول إلى قمته عبر 91 درجة، وبوسطه شاخص طوله 4 أمتار، فيما يحيط بعرفات قوس من الجبال ووتره وادي عرنة.

الركن الأعظم بالحج
الركن الأعظم بالحج


تابع المزيد:

))الصحة السعودية تكشف الوضع الصحي العام للحجاج والنظام المستخدم لكشف الأوبئة

)) “قصة منذ 100 عام”.. لصوص سرقوا ملابس الحجيج وهم نيام فعاقبهم “أمير الحج” بهذه العقوبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى