أخبار العالمسلايد رئيسي

بلينكن يحمل روسيا مسؤولية اضطرابات سريلانكا.. ويوجّه دعوة لموسكو

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، إنَّ القيود التي تفرضها روسيا على صادرات الحبوب الأوكرانية “قد تكون ساهمت بالاضطرابات في سريلانكا”، موجهاً دعوة عاجلة لموسكو.

بلينكن يكشف تداعيات حرب أوكرانيا على سريلانكا

وأضاف بلينكن للصحافيين في هونغ كونغ، صباح الأحد: “نرى تداعيات هذا العدوان الروسي في كل مكان. قد يكون ساهم في الوضع في سريلانكا”، متابعاً “نشعر بالقلق إزاء انعكاساته في أنحاء العالم”.

كما جدد وزير الخارجية الأمريكي دعوته لروسيا من أجل السماح بخروج حوالي عشرين مليون طن من الحبوب من أوكرانيا، لأنها محاصرة منذ بدء الغزو الروسي للبلد في 24 شباط/فبراير الماضي.

وتابع: “ما نراه في العالم بأسره هو انعدام متزايد للأمن الغذائي وتفاقم بشكل كبير مع العدوان الروسي على أوكرانيا”.

كذلك، أشار إلى أن انعكاسات الحرب في أوكرانيا طالت، حيث سجلت تايلاند أيضاً “ارتفاعاً حاداً” في أسعار الأسمدة بسبب محاصرة المرافئ الأوكرانية.

بلينكن أردف: “هذا على قدر خاص من الأهمية في بلد زراعي حيوي مثل تايلاند، لأنه في غياب الأسمدة، نعرف أن المحاصيل ستتراجع في العام التالي وأن الأسعار قد ترتفع”.

وشهدت العديد من دول العالم، زيادة على أسعار المواد الغذائية، إثر الحرب في أوكرانيا، التي كانت تصدر الزيوت والحبوب لكثير من البلدان.

ويُجري وزير الخارجية الأمريكي محادثات في تايلاند، في إطار الجهود الأمريكية بجنوب شرق آسيا، وهي منطقة رئيسيّة للتنافس مع الصين.

وتأتي زيارة بلينكن لتايلاند، أقدم حليف لبلاده في آسيا، بعد أيام على زيارة لوزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وأوضح بلينكن قبل توجّهه إلى بانكوك في وقت متأخر السبت، أن محادثاته مع وانغ كانت “بنّاءة”، مؤكداً أن أكبر اقتصادين في العالم “أرادا منع المنافسة بينهما من الخروج عن السيطرة”.

واشنطن تدعو الأطراف السريلانكية للتعاون

يوم أمس السبت، اقتحم طوفان بشري من المحتجين بسبب الوضع الاقتصادي المتردي، قصر الرئيس السريلانكي غواتابايا راجابكسا عقب فراره في وقتٍ لاحق، ليوافق الأخير الأحد على الاستقالة من منصبه.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، حثّت الولايات المتحدة، زعماء البلاد المستقبليين على “العمل بسرعة” لإيجاد حلول للأوضاع الاقتصادية المتدهورة “بما في ذلك نقص الكهرباء والغذاء والوقود”.

إلى ذلك، قالت السفيرة الأمريكية في كولومبو: “واشنطن تدعو جميع الأطراف للتعاون لتحقيق انتقال سلمي وديمقراطي للسلطة بسريلانكا”.

وأضافت: “نحثّ أي حكومة جديدة مختارة دستورياً على إيجاد حلول تحقق الاستقرار الاقتصادي”، مبديةً استعداد بلادها لـ”تقديم الدعم بينما تتخذ سريلانكا خطوات مسؤولة لحل أزمة الديون”.

مواضيع ذات صِلة : رئيس سريلانكا يعلن موعد تنحيه والبرلمان يوجه رسالة للمحتجين

وجاء في تصريح متلفز لرئيس البرلمان السريلانكي ماهيندا أبيواردانا، أن “الرئيس قال إنه سيتنحى في 13 تموز/يوليو لضمان انتقال سلمي للسلطة”.

شاهد أيضاً : سريلانكا تواجه “كارثة بيئية مروعة” مع غرق سفينة حاويات بعد حريق دام 12 يومًا

بلينكن يحمل روسيا مسؤولية اضطرابات سريلانكا.. ويوجّه دعوة لموسكو
بلينكن يحمل روسيا مسؤولية اضطرابات سريلانكا.. ويوجّه دعوة لموسكو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى