أخبار العالم

كندا تنتهك عقوبات روسيا بمباركة أوروبية.. وفرنسا تستعد لخيار “الغاز الأصعب”

على الرغم من العقوبات الغربية المفروضة على روسيا، أعلن وزير الموارد الطبيعية الكندي في بيان أن كندا ستعيد إرسال توربينات روسية تم إصلاحها إلى ألمانيا، وهي توربينات لازمة لصيانة خط أنابيب الغاز نورد ستريم1، فيما كشفت فرنسا عن استعدادها للخيار الصعب.

– كندا تنتهك عقوبات روسيا

وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز”، فإن الحكومة الكندية قالت: “إن هذه الخطوة ستدعم قدرة أوروبا على الحصول على طاقة مأمونة وبأسعار معقولة مع استمرارها في الاستغناء عن استخدام النفط والغاز الروسي”.

وأعلنت كندا أنها ستُوسع العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الروسي لتشمل المعدات الصناعية، لكنها ستصدر تصريحاً لإعفاء عودة التوربينات من العقوبات الروسية.

وأوضحت كندا أنه “في ظل عدم وجود الإمدادات الضرورية من الغاز الطبيعي سيواجه الاقتصاد الألماني مصاعب كبيرة وسيواجه الألمان أنفسهم خطر عدم القدرة على تدفئة منازلهم مع اقتراب فصل الشتاء”.

– فرنسا تستعد للخيار الصعب

وعلى صعيد آخر، أوضح وزير المالية الفرنسي، برونو لو مير، اليوم الأحد، أن الحكومة الفرنسية تستعد لوقف كامل لإمدادات الغاز الروسي، وهو ما تعتبره الاحتمال الأكثر ترجيحاً في خططها المستقبلية.

ويأتي حوالي 17 بالمئة من إمدادات الغاز لفرنسا من روسيا، لكنها أقل اعتماداً على الغاز الروسي من بعض جيرانها، وتُعد الحكومة خططا بديلة.

ويمثل وقف الإمدادات مشكلة في الوقت الراهن، لأن مولدات الكهرباء التي تعمل بالطاقة النووية ستواجه صعوبة في تعويض النقص، بسبب توقف عدة مفاعلات لإجراء أعمال صيانة.

وقال برونو لو مير على هامش مؤتمر للأعمال والاقتصاد في جنوب فرنسا: “أعتقد أن وقف كل إمدادات الغاز الروسي أصبح احتمالاً حقيقياً.. ونحتاج للتحضير لذلك”.

وأضاف أن “أول خط دفاعي هو أن تخفض الأسر والشركات استهلاك الطاقة، ثم بناء بنية أساسية جديدة، مثل منشأة عائمة لإعادة الغاز المسال القادم من الخارج إلى حالته الغازية”.

71076


تابع المزيد:

))صحيفة غربية تكشف فيديو فاضح لمسؤول في السرير جعل بوتين سيد الكرملين

)) شاهد: “الآلهة الهندية تدخن سيجارة”.. ومخرجة العمل تواجه تهديدات بسبب ذلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى