أخبار العالمسلايد رئيسي

مخطط إسرائيلي جديد ضد إيران بعد كشف معلومات عن “قنبلتها النووية”

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، عن مخطط إسرائيلي جديد ضد إيران، تخلت خلاله تل أبيب عن إلحاق المزيد من الضرر بقدرات تخصيب اليورانيوم الإيرانية، وبدأت بالتركيز على أهداف أخرى، مشيرةً إلى أن إيران تملك ما يكفي لصناعة “قنبلة نووية”.

مخطط إسرائيلي جديد

ونقلت القناة 12 العبرية، وصحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، عن مصادر قولها، إن “إيران لديها بالفعل ما يكفي من اليورانيوم المخصب لقنبلة واحدة أو أكثر”.

وأوضح التقرير أن هناك مخطط إسرائيلي جديد كان سبب الهجمات الإسرائيلية ضد عناصر تتعلق ببرامج إيران النووية، مثل اغتيال العلماء وضرب قواعد تطوير الصواريخ والتركيز على برنامج التسليح الإيراني، أي التركيز على تدمير القدرة الإيرانية على وضع قنبلة نووية على صاروخ.

وتضيف المصادر أن إسرائيل نفذت العديد من الأعمال التخريبية ضد البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك الهجمات الإلكترونية والتخريب في منشآت التخصيب، فضلاً عن قتل العلماء والمهندسين وغيرهم من المسؤولين الرئيسيين في جهود التطوير النووي لإيران.

ومنذ مدّة شهدت إيران عمليات وصفت بـ”غامضة” استهدفت مسؤولين عسكريين وعلماء نوويين، إضافة إلى هجمات طالت منشآت عسكرية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لبيد، إن “إسرائيل تحتفظ بحرية التصرف السياسي والعسكري ضد برنامج إيران النووي”.

وأضاف لابيد أن “الوقت حان لإعادة فرض العقوبات الاقتصادية ضد إيران”.

ويوم الثلاثاء الفائت، تحدثت وسائل إعلام إيران أن سلطات البلاد ألقت القبض على عملاء الموساد الذين كانوا يخططون لاغتيال علماء نوويين. ولم يذكر الإعلان بالتفصيل جنسيات العملاء أو عدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم.

تصعيد نووي

وكانت إيران أعلنت اليوم الأحد، أنها بدأت تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20% باستخدام أجهزة طرد مركزي متطورة في منشأة فوردو النووية تحت الأرض.

وقال بهروز كمالوندي، المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، إن اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، تم جمعه لأول مرة من أجهزة طرد مركزي متطورة من طراز “آي آر-6” أمس السبت.

وكان اتفاق طهران النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية دعا إلى أن تصبح فوردو منشأة للبحث والتطوير وحصر أجهزة الطرد المركزي هناك للاستخدامات غير النووية، وهو مالم تلتزم به طهران.

وأبلغت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت سابق أنها تستعد لتخصيب اليورانيوم من خلال سلسلة جديدة مؤلفة من 166 جهاز طرد مركزي متطور من طراز “آي آر-6” في منشأة فوردو تحت الأرض. لكنها لم تكشف عن مستوى التخصيب الذي يمكن الوصول إليه حينها.

خطة إسرائيل

وقبل أيام أبدى مسؤولون إسرائيليون انزعاجهم من تقارير أمريكية تحدثت عن “خطة الأخطبوط” الإسرائيلية التي يعمل خلالها “الموساد” على ضرب مواقع ومسؤولين إيرانيين.

ذكرت مجلة “فورين افيرز” الأمريكية في تقرير تحليلي مطول، أن خطة الأخطبوط الإسرائيلية، تعمل على ضرب البرنامج النووي الإيراني وتخريبه، فضلاً عن استهداف برامج عسكرية أيضاً، ما قد يمهد إلى تقويض النظام برمته في إيران، إلى جانب تعطيل المفاوضات النووية وإبقاء إيران تحت العقوبات.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن الخطة تتضمن اغتيالات وهجمات إلكترونية وعمليات تخريب، فضلاً عن استهدافات تطال عسكريين إيرانيين وبنى تحتية.

ونهاية يونيو الفائت كشفت إيران، أنها اعتقلت خلية إسرائيلية تتبع لجهاز الموساد، عملت داخل إيران وخططت لاستهداف علماء نوويين، بعد متابعة استمرت لأشهر، حسبما ما أفاد القضاء الإيراني.

وكانت تلك ثاني عملية اعتقال لخلية تتهمها إيران بالتبعية للموساد الإسرائيلي، حيث أعلن الحرس الثوري الإيراني في أبريل الماضي، اعتقال ثلاثة أشخاص قال إنهم يعملون لصالح الموساد الإسرائيلي في إقليم سيستان وبلوخستان جنوب شرق إيران.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أنه في آذار/ مارس الماضي، جرى تفكيك شبكة تجسّس تعمل لصالح “إسرائيل” غرب إيران، وتحدثت المصادر الإيرانية حينها أنّ “ضباطاً في الموساد حاولوا الوصول إلى أجهزة الطرد المركزي من نوع ir6 في منشأة فوردو النووية”.

وكانت وكالة رويترز تحدثت أن إسرائيل اغتالت ستة علماء نوويين وأكاديميين إيرانيين، منذ عام 2010، وتم تنفيذ معظمها بهجمات من أشخاص يركبون دراجات نارية في إيران.

مواضيع ذات صِلة : إسرائيل منزعجة من تسريب أمريكي لـ”خطة الأخطبوط” ضد إيران

يذكر أنّ المفاوضات في الملف النووي الإيراني التي حدثت خلال الشهر الفائت في قطر انتهت بالفشل دون التوصل لنتائج تذكر، ما أدى إلى تصعيد إيراني من خلال استمرار تطوير القدرات النووية.

شاهد أيضاً : كارل غوستاف.. حفيده داعية يحاضر في المسجد النبوي وجده حارب الأتراك مع نابليون وله ثأر قديم مع إسرائيل

مخطط إسرائيلي جديد ضد إيران بعد كشف معلومات عن "قنبلتها النووية"
مخطط إسرائيلي جديد ضد إيران بعد كشف معلومات عن “قنبلتها النووية”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى