سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

بالفيديو|| مظاهرات في الصين بعد فقدان أموال آلاف الأشخاص من 4 مصارف

خرجت مظاهرات في الصين، اليوم الأحد، وصفت بأنها “تحرك نادر” في البلد المحكوم بقبضة “حديدية” من الحزب الشيوعي، بعد قرارات من أربعة مصارف في مقاطعة هينان بتجميد عمليات السحب النقدي، مما جعل آلاف الأشخاص من صغار المودعين غير قادرين على سحب أموالهم.

مظاهرات في الصين

ونقلت وسائل إعلام، أن آلاف الصينيين، تظاهروا، اليوم الأحد احتجاجاً على فساد مسؤولين محليين في مدينة تشنغتشو بوسط الصين.

بالفيديو|| مظاهرات في الصين بعد فقدان أموال آلاف الأشخاص من 4 مصارف
بالفيديو|| مظاهرات في الصين بعد فقدان أموال آلاف الأشخاص من 4 مصارف

وذكرت وكالة فرانس برس، أن التباطؤ الاقتصادي في الصين دفع أربعة مصارف في مقاطعة هينان إلى تجميد عمليات السحب النقدي منذ منتصف أبريل، ما أثار تظاهرات متفرقة بعد أن وجد آلاف من صغار المودعين أنفسهم بدون أموال.

ونقلت الوكالة عن شهود بدون ذكر هويتهم، أن المئات تجمعوا أمام فرع مصرف الشعب الصيني في تشنغتشو عاصمة هينان، وأظهرت صور انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لافتات تندد بـ”فساد سلطات هينان وعنفها”.

ونقلت الوكالة عن أحد المشاركين بالاحتجاج قوله: إن المتظاهرين “ضُرِبوا وجُرِحوا وكانوا ينزفون من رؤوسهم، وتعرض معوقون أيضاً لضرب مبرح”، مقدراً عدد المتظاهرين بـ”آلاف عدّة”.

ويتهم بعض المتظاهرين المسؤولين في الصين بالتواطؤ مع المصارف المحلية لقمع الاحتجاجات واستغلال إجراءات كوفيد لمنع خروج تظاهرات جديدة، بعد أن تم تحويل تصاريح المرور الصحية الخاصة بكوفيد إلى اللون الأحمر لمنع المواطنين من دخول الأماكن العامة.

وتعتبر السلطات الصينية أن تصاريح المرور الصحية جزءاً من الحياة في كل مكان في الصين بموجب استراتيجية “صفر كوفيد”، وهي مطلوبة لدخول غالبية المباني ومراكز التسوق والأماكن العامة وأيضاً استخدام وسائل النقل العام.

وتشير وسائل إعلام إلى أن التظاهرات تعد أمراً نادراً نسبياً في الصين التي يشكل الاستقرار الاجتماعي فيها هاجساً للدولة، بحيث يتم “قمع أي معارضة بسرعة”.

أمريكا تنتقد قمع الصين للمعارضة

والشهر الفائت انتقد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، منع إقامة وقفة في هونغ كونغ، بمناسبة الذكرى السنوية الثالثة والثلاثين لحملة القمع الدموية في تيان أنمين، معتبراً أنّ الصين تسعى إلى “محو الذكريات”.

وفي 4 يونيو 1989، أرسل النظام الشيوعي الصيني جنودا ودبابات لقمع أشخاص كانوا يتظاهرون سلمياً من أجل الديموقراطية في ساحة تيان أنمين. حيث أن هذا الموضوع من “المحرمات” في الصين.

وقال بلينكن: “سنواصل فضح الفظائع وانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها جمهورية الصين الشعبية، خصوصا في هونغ كونغ وشينجيانغ والتيبت، وسنطالب بالمحاسبة”.

ومظاهرات ساحة تيان أنمين أو تُعرف باسم حادثة الرابع من يونيو هي مجموعة من المظاهرات الوطنية التي وقعت في جمهورية الصين الشعبية، بين 15 أبريل، 1989 و4 يونيو، 1989، وتمركزت في ساحة تيانانمن في بكين التي كانت محتلة من قبل طلاب جامعيين صينيين طالبوا بالديمقراطية والإصلاح، قام الجيش الصيني بإخلاء تلك الساحة بالقوة.

مواضيع ذات صِلة : اتفاق بين الصين وأمريكا خلال محادثات “نادرة” تطرقت لقضايا مهمّة

وكشفت وثائق لوزارة الخارجية البريطانية، أن تدخل الجيش الصيني أدى إلى مقتل 10 آلاف شخص على الأقل، وكان مصدر هذا الرقم صديقًا لعضو في مجلس الدولة الصيني، أشار له السفير البريطاني على أنه مصدر يعتد به.

شاهد أيضاً : أغرب القوانين الممنوعة بشكل رسمي في العالم

بالفيديو|| مظاهرات في الصين بعد فقدان أموال آلاف الأشخاص من 4 مصارف
بالفيديو|| مظاهرات في الصين بعد فقدان أموال آلاف الأشخاص من 4 مصارف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى