أخبار العالمخبر عاجل

أزمة الصيد.. بريطانيا تُمهل فرنسا 48 ساعة وماكرون يهدد بـ “إجراءات انتقامية”

دعت بريطانيا فرنسا للتراجع عن موقفها بخصوص الخلاف القائم حول رخص الصيد في بحر المانش ما بعد البريكست، وأنذرتها أن يحصل هذا التراجع في غضون 48 ساعة، وإلا ستواجه إجراءات قانونية.

أزمة الصيد.. بريطانيا تُمهل فرنسا 48 ساعة وماكرون يهدد بـ "إجراءات انتقامية"

 

وطالبت رئيسة الدبلوماسية البريطانية، ليز تروس، اليوم الإثنين، فرنسا بسحب تهديداتها “غير المعقولة على الإطلاق” المتعلقة بالخلاف بين البلدين بشأن رخص ومناطق صيد الأسماك.

وكررت لندن تهديدها بتقديم شكوى ضد باريس “لخرقها اتفاقية التجارة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي”، مؤكدة أن المملكة ستتخذ إجراءات إذا لم تتراجع فرنسا.

بدوره،هدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ “إجراءات انتقامية” اعتباراً من يوم الثلاثاء ما لم تغير بريطانيا موقفها بشأن ملف الصيد.

وناقش ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون صباح أمس الأحد، على هامش قمة مجموعة العشرين التي نظمت في روما في نهاية الأسبوع، القضية الشائكة الخاصة بالتراخيص البريطانية الممنوحة للصيادين الفرنسيين.

ودعا الرئيس الفرنسي عقب مقابلة على هامش القمة، إلى “خفض التصعيد” خلال الأيام المقبلة في نزاع الصيد. لكن موقف جونسون كان حازماً، حيث أصر على ضرورة أن تسحب باريس تهديداتها تجاه لندن بالانتقام.

وأعلنت باريس الأسبوع الماضي عن تنفيذ إجراءات انتقامية ضد بريطانيا اعتباراً من يوم الثلاثاء، بما في ذلك حظر دخول الصيادين البريطانيين إلى الموانئ الفرنسية الذين يأتون عادة لتفريغ ما لديهم من أسماك هناك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى