أخبار العالمسلايد رئيسي

الأمم المتحدة: الصين لن تبقى أكبر دولة بالعالم بعدد سكان بعد أشهر

كشفت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، عن توقعات ارتفاع أعداد سكان الكوكب إلى 8 مليارات نسمة في 15 نوفمبر المقبل، فيما لن تبقى الصين أكبر دولة بالعالم من حيث عدد السكان.

أكبر دولة بالعالم

وفي تقرير جديد لها أعلنت إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، أن عدد سكان العالم يُفترض أن يصل إلى 8 مليارات نسمة في 15 نوفمبر، متوقعةً أيضًا أن تحلّ الهند محل الصين وتصبح الدولة الأكثر تعدادًا للسكان عام 2023.

وفي بيان تناقلته وسائل إعلام، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش: “في حين يُتوقع أن يبلغ عدد سكان العالم 8 مليارات نسمة، فإن ذلك “هو تذكير بمسؤوليتنا المشتركة للاعتناء بكوكبنا ولحظة للتفكير بالتزاماتنا حيال بعضنا بعضاً والتي ما زلنا لا نحترمها”.

وأضاف: “هذه مناسبة للاحتفاء بتنوّعنا وللاعتراف بإنسانيتنا المشتركة وللتعبير عن إعجابنا بالتقدم المحرز في مجال الصحة والذي مدّد فترة الحياة وخفّض بشكل كبير معدلات وفيات الأمهات والأطفال”.

وذكر تقرير الأمم المتحدة أن عدد سكان العالم ينمو حاليًا بأبطأ وتيرة له منذ 1950، مشيراً إلى أن عدد سكان العالم يُفترض أن يصل إلى نحو 8.5 مليارات نسمة عام 2030 و9.7 مليارات عام 2050، مع توقّع أن يبلغ ذروته مع نحو 10.4 مليار نسمة في سنوات 2080 على أن يبقى بهذا المستوى حتى العام 2100.

وأوضح التقرير أن هناك تراجع واضح في معدّل الخصوبة في دول عدة تُعتبر متطوّرة، بينما الزيادة ستتركز بأكثر من نصفها في ثماني دول هي جمهورية الكونغو الديموقراطية ومصر وإثيوبيا والهند ونيجيريا وباكستان والفلبين وتنزانيا.

أكبر الدول بعدد السكان

يقدر عدد سكان الصين بنحو 1.45 مليار نسمة، بنسبة 18.47% من إجمالي سكان العالم، وبذلك تكون الصين صاحبة المرتبة الأولى في دول العالم من حيث عدد السكان، كما أن الكثافة السكانية في الصين لعام 2022 بلغت 153 نسمة في الكيلو متر المربع.

الأمم المتحدة: الصين لن تبقى أكبر دولة بالعالم بعدد سكان بعد أشهر
الأمم المتحدة: الصين لن تبقى أكبر دولة بالعالم بعدد سكان بعد أشهر – تعبيرية

بينما عدد سكان الهند 1.4 مليار نسمة بنسبة 17.716% من إجمالي عدد سكان العالم، وذلك حسب أحدث إحصائية رسمية للأمم المتحدة.

أما مصر وهي في المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية من حيث عدد السكان، والثالثة إفريقياً، والرابعة عشر عالمياً.

وارتفع عدد سكان مصر من 72.8 مليون نسمة وفقاً لتعداد عام 2006 إلى 94.8 مليون نسمة في تعداد عام 2017، ثم إلى 102.9 مليون نسمة في تقديرات 1/1/2022 بزيادة قدرها 8.1 مليون نسمة عن بيانات آخر تعداد.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أطلق مبادرة لضبط النمو السكاني في البلاد ليتماشى مع القدرات الاقتصادية، حيث يبلغ معدل الفقر بالبلاد نسب مرتفعة.

مواضيع ذات صِلة : سر العداء – اشتباك بين الهند والصين أكبر بلدين نوويين بالعالم لا يحبان بعضهما البعض، ماذا لو تحاربا؟

يذكر أنّ العالم يعيش أزمة اقتصادية وأزمة غذاء كبيرة تسببت بتبعات كارثية على الدول النامية لا سيما الدول العربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

شاهد أيضاً : أكبر دولة بالعالم مسلمة من ناحية عدد السكان يتسابق أهلها لتقديم القرابين لبركان ثائر

الأمم المتحدة: الصين لن تبقى أكبر دولة بالعالم بعدد سكان بعد أشهر
الأمم المتحدة: الصين لن تبقى أكبر دولة بالعالم بعدد سكان بعد أشهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى