الشأن السوري

لمواجهة تركيا.. إيران تحشد ميليشياتها إلى جانب “قسد” والنظام السوري في منطقة عسكرية هامة شمال حلب

أفاد مراسل وكالة “ستيب الإخبارية”، بوصول تعزيزات عسكرية كبيرة تابعة للميليشيات الإيرانية إلى مطار منّغ العسكري شمال حلب الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية “قسد”، فيما نشر بدوره النظام السوري، باتفاق مع قسد، عدد من النقاط العسكرية والأسلحة الثقيلة ومضادات الطيران على محاور وخطوط التماس المقابلة لفصائل المعارضة السورية المدعومة تركياً شرقي حلب.

إيران تحشد ميليشياتها شمال حلب

وقال مراسل “ستيب“، إن مئات من عناصر الفرقة الرابعة مدعومة بعربات مصفحة ودبابات وصواريخ تمركزت داخل مطار منغ العسكري تحت إشراف القوات الإيرانية، وهو المطار الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بريف حلب الشمالي.

وأضاف أن ذلك تزامن مع وصول قوات عسكرية من الفرقة 25 التي يقودها العميد سهيل الحسن إلى مدينة تل رفعت شمالي حلب، وإنشائهم عدد من المواقع العسكرية في المنطقة.

وكانت “قسد” اتفقت مع النظام السوري على إنشاء غرفة عمليات مشتركة بينهما في عين العرب “كوباني” شرقي حلب، لمواجهة العملية العسكرية التركية.

اقرأ أيضاً: تركيا تكشف معلومات جديدة حول عمليتها العسكرية شمال سوريا

 

وبحسب مراسلنا، فإن النظام السوري نشر الأسلحة الثقيلة والصواريخ والمدافع الميدانية على خطوط التماس مع فصائل المعارضة المدعومة تركياً، كما رفعت “قسد” والنظام السوري سواتر ترابية عالية بمحيط أماكن تواجدهما مع حفر للخنادق وبناء الدشم العسكرية، وذلك بهدف حماية مواقعهما وعناصرهما من ضربات جوية تركية محتملة.

تزامن ذلك مع استقدام تعزيزات عسكرية ضخمة للنظام السوري نحو مدن عين العرب ومنبج وعين عيسى، حيث قام ضباط من النظام السوري بجولات تفقدية لمحاور القتال برفقة قوات عسكرية من قسد.

وتعتزم تركيا البدء بعملية عسكرية تمتد لعمق 30 كيلومتراً في شمال سوريا، بهدف إنشاء ما سمتها “منطقة آمنة”. وفي آخر التصريحات التركية حول هذه العملية، قال وزير الدفاع خلوصي آكار إن “تركيا مستهدفة من المجموعات الإرهابية شمالي سوريا خاصة من تل رفعت ومنبج”، في إشارة إلى “قسد”.

وأضاف “عازمون على إطلاق العملية العسكرية وخططها جاهزة، وستبدأ بغتة كما تحدث الرئيس رجب طيب أردوغان”.

إيران توسّع تدريباتها

من جهة أخرى، أجرى الحرس الثوري الإيراني تدريبات عسكرية لميليشيات أفغانية وعراقية شرقي دير الزور.

ونقل مراسل ستيب عن مصادر محلية قولها، إن قادة عسكريين من الحرس الثوري الإيراني أشرفوا على تدريبات عسكرية لميليشيات “حركة فاطميون والنجباء وحزب الله” في بادية الميادين شرقي دير الزور.

وأضافت المصادر، أن التدريبات ضمت قرابة 1000 مقاتل من الميليشيات وشملت الاشتباكات المباشرة والاستهداف المدفعي المتوسط والقريب، وذلك بهدف رفع الجاهزية العسكرية للمقاتلين في المنطقة لصد هجمات من جهة البادية.

وشملت التدريبات أيضاً كيفية استخدام الطائرات المسيرة واستخدامها عسكرياً في الظروف التي تسمح بذلك خلال أي معركة، خاصة مع كثرة الاستهدافات الجوية التي طالت مواقع الميليشيات مؤخراً.

وتعد هذه التدريبات هي الثانية من نوعها خلال الأشهر الماضية والتي تشرف عليها قوات من الحرس الثوري الإيراني، حيث تعمل على زيادة تواجدها العسكري في المنطقة ورفع الجاهزية العسكرية لكافة المقاتلين.

إيران تحشد ميليشياتها إلى ج منطقة عسكرية هامة شمال حلبانب "قسد" في منطقة عسكرية هامة شمال حلب
إيران تحشد ميليشياتها إلى ج منطقة عسكرية هامة شمال حلبانب “قسد” في منطقة عسكرية هامة شمال حلب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى