أخبار العالم

بكين تُحذّر من “عواصف شرسة” في مضيق تايوان إذا طُعن مبدأ صيني

تحدث وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الاثنين، عن “سحب داكنة” و”عواصف عاتية” ستجتاح شواطئ مضيق تايوان إذا تم الطعن بمبدأ “الصين الواحدة”، في رسالة حادة للولايات المتحدة التي اعتبرها “تقوّض وتكبح تنمية الصين”.

مضيق تايوان.. مُهدد

وقال وانغ يي في خطاب أمام أمانة رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” في جاكرتا، إن “الاستقرار على جانبي مضيق تايوان يعتمد على التمسك بمبدأ الصين الواحدة”، مشيراً إلى أن دولاً كثيرة في المنطقة تتعرض لضغوط من أجل التحيّز في منطقة معرضة لخطر “إعادة تشكيلها بفعل العوامل السياسية”.

وأضاف “عندما يتم الطعن في قانون الصين الواحدة أو تخريبه، فإن غيوم أو حتى عواصف عاتية ستبتلع شواطئ مضيق تايوان”.

وأشار إلى أن سبب التوتر اليوم في مضيق تايوان هو أن سلطات الجزيرة تخلت عن التوافق الذي تم التوصل إليه عام 1992، والذي يعكس مبدأ “الصين الواحدة”. وقال إنهم “يقوضون العلاقات على جانبي مضيق تايوان ويواصلون اتباع طريق الاعتماد على الدول الأجنبية في البحث عن الاستقلال”.

وحث وانغ دول جنوب شرق آسيا على ضرورة تجنب استخدامها “كقطع شطرنج” من قبل القوى الكبرى. وأوضح “علينا عزل هذه المنطقة عن الحسابات الجيوسياسية”.

وأكد الوزير الصيني أن الولايات المتحدة تُحاول اللعب بورقة تايوان من أجل “تقويض وكبح تنمية الصين”.

اقرأ أيضاً: 4 سيناريوهات تتيح لـ الصين إخضاع تايوان بدون غزوها

ويتصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان التي توعدت الصين بضمها بالقوة إذا لزم الأمر.

وتحذر الصين الولايات المتحدة من أن أي محاولة لفصل تايوان دولة مستقلة عن الصين ستشعل فتيل عمل عسكري من جانب القوات الصينية. وتعتبر الصين تايوان، التي تتمتع بالحكم الذاتي، جزءاً لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وهو موقف دفع وزير الدفاع الصيني إلى إدانة مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى تايوان.

ونفّذت بكين عشرات عمليات التوغل في منطقة الدفاع الجوي التابعة لتايوان هذا العام، بينما حذّر وزير دفاعها وي فنغ نظيره الأمريكي، الجمعة، من أن الصين مستعدة لإشعال حرب إذا أعلنت الجزيرة استقلالها.

شاهد أيضاً: الصين تهدد بـ”سحق” تايوان وأمريكا تسعى لاستفزازها والحرب الكلامية وصلت للنووي

بكين تُحذّر من "عواصف شرسة" في مضيق تايوان إذا طُعن مبدأ صيني
بكين تُحذّر من “عواصف شرسة” في مضيق تايوان إذا طُعن مبدأ صيني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى