الشأن السوريسلايد رئيسي

من هو زعيم داعش الذي اغتالته أمريكا بسوريا؟.. ستيب تكشف معلومات خاصة عن حياته

بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، اليوم الثلاثاء، مقتل ماهر العقال زعيم داعش في سوريا، بضربةٍ نفذتها طائرة مسيرة أمريكية، ونظراً لأنه شخصية غير معروفة ولم يُكشَف عن اسمه عقب مقتل الزعيم السابق للتنظيم أبو إبراهيم الهاشمي القرشي في فبراير/شباط الماضي، حصلت وكالة ستيب الإخبارية على معلومات عن حياته وتحركاته الميدانية شمالي البلاد.

من هو زعيم داعش الذي اغتالته أمريكا في سوريا؟

بحسب مصادر وكالة ستيب الإخبارية، فإن ماهر العقال هو ابن بلدة سلوك في منطقة تل أبيض التابعة لمحافظة الرقة شمالي سوريا. متزوج ولديه أطفال.

تنقل العقال بين سوريا والعراق عدّة مرات قبل أن يستقر في سوريا نهائياً.

لديه أقارب في تنظيم داعش، منهم من يعمل ميدانياً ومنهم من قُتِلَ بغارات للتحالف الدولي على المنطقة.

ويعد أحد أقارب فايز العقال، أشهر الأمراء في عهد تنظيم داعش بسوريا والعراق، والذي قُتِلَ قبل سنوات بغارة للتحالف الدولي.

مكان تواجد العقال

العقال كان مختبئاً في أحد المزارع بمنطقة جنديرس بريف حلب الشمالي، كما كان لا يبقى في المنطقة التي يعيش فيها أكثر من شهر. يتنقل في قرى وبلدات ريف حلب الشمالي وهو يقود دراجة نارية بدلاً من السيارة لعدم لفت الأنظار نحوه.

هوية مزورة

وفقاً لمعلومات وكالة ستيب الإخبارية، أصدقاء العقال ساعدوه على تزوير بطاقة شخصية عبر مجلس محلية مدينة عفرين شمالي حلب؛ وذلك خوفاً من اعتقاله على الحواجز وأيضاً لتسهيل حركته بين المدن.

يتخذ قرارات صارمة

العقال كان رجلاً حازماً بمواقفه الداخلية في تنظيم داعش، وكانت قراراته صارمة في اتخاذ الإجراءات العسكرية بسوريا.

كما كان المسؤول الأول عن التنسيق ما بين التنظيم في ولاية الشام والخارج وأهمها تركيا؛ وذلك بهدف استجرار الدعم المالي، خصوصاً أن داعش بحاجة لتلك الأموال في حربة ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” والنظام السوري بالبادية السورية.

وعَمِلَ بشكل ظاهري مع فصيل أحرار الشرقية التابع للمعارضة السورية، وداخلياً كان يقود عمليات التنظيم بشكلٍّ سري في المنطقة من خلال إعطاء الأوامر وتعيين بعض القادة وعزل آخرين.

أثناء سيطرة التنظيم على كامل مدينة الرقة عامي 2013 و2014، كوّن علاقات قوية مع والي الرقة وبعض قادة الصف الأول.

زعيم داعش غير معروف إعلامياً

في بحث عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائط البحث، يظهر اسم العقال في خبر وحيد يعود إلى 12 يناير/كانون الثاني 2021، يتعلق باعتقال قوات الأمن التركية إرهابي من تنظيم “داعش” متورط بتأمين المتفجرات المستخدمة في تفجيري السلطان أحمد وسروج في مدينتي إسطنبول وشانلي أورفة جنوبي البلاد عامي 2015 و2016 على التوالي.

وبحسب وزارة الدفاع التركية، حينذاك، فإن قوات الأمن ألقت القبض على الإرهابي “عزو خلف سليمان العقال” المتورط مع الإرهابي “ماهر العقال” المكنى بـ”أبو براء”، والمسؤول عن التخطيط للعديد من الهجمات الإرهابية، بتأمين المتفجرات المستخدمة في تفجيري السلطان أحمد وسروج.

اقرأ أيضًا: البنتاغون يُعلن تصفية زعيم تنظيم داعش في سوريا (صور)

وفي وقتٍ سابق من اليوم الثلاثاء، قال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية العقيد جو بوتشينو، إنَّ ماهر العقال كان أحد أكبر أربعة قادة لداعش بشكل عام، مشيراً إلى أن نائب العقال استُهدف أيضاً، لكن لم يتضح ما إذا كان قُتل أو أصيب.

ووفقاً لبوتشينو، فإن “التخلص من قادة داعش سيعطل قدرة التنظيم الإرهابي على المزيد من التآمر وتنفيذ الهجمات”.

من جهته، قال الكولونيل ديف إيستبورن، إن “ماهر العقال قُتل أثناء ركوبه دراجة نارية بالقرب من جنديريس في سوريا، وأصيب أحد كبار مساعديه بجروح خطيرة”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن في 3 فبراير 2022 مقتل خليفة أبو بكر البغدادي، عبد الله قرداش (الاسم الحركي: أبو إبراهيم الهاشمي القرشي)، في عملية خاصة نفذتها الولايات المتحدة في شمال غربي سوريا، انتهت بتفجير القرشي لنفسه.

من هو زعيم داعش الذي اغتالته أمريكا بسوريا؟
من هو زعيم داعش الذي اغتالته أمريكا بسوريا؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى