أخبار العالم

أسعار النفط ترتفع وسط ترقّب لبيانات التضخم الأمريكية

ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بعد يوم من انخفاضها إلى ما دون 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ أبريل/نيسان الماضي، لكن المكاسب كانت محدودة وسط ترقب قبيل بيانات التضخم الأمريكية التي قد تضعف السوق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 45 سنتاً أو 0.5 بالمئة إلى 99.97 دولار للبرميل بحلول الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش. وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 44 سنتاً، أو 0.5 بالمئة، إلى 95.27 دولار.

ويخشى المستثمرون أن تؤدي الزيادات الحادة في أسعار الفائدة بهدف كبح التضخم إلى تباطؤ شديد للنشاط الاقتصادي وإلحاق الضرر بالطلب على النفط.

وانخفضت الأسعار بأكثر من سبعة في المائة، أمس الثلاثاء، في تعاملات متقلبة.

وهناك قلق آخر يتمثل في صعود الدولار من جراء ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، مما يؤدي أيضاً إلى تقويض أسعار النفط.

ويُسعّر النفط بشكل عام بالدولار، لذا فإن ارتفاع العملة الأميركية يجعله أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، مما يؤدي إلى ضغط نزولي على الطلب.

وقال وارن باترسون رئيس استراتيجية السلع الأولية في آي.إن.جي، “تستمر مخاوف الركود في الإضرار بالسوق، في حين أن قوة الدولار الأميركي والارتفاع في حالات الإصابة بكوفيد – 19 في أجزاء من الصين لا يساعدان بالتأكيد”.

وارتفعت مخزونات الخام الأميركية بنحو 4.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثامن من يوليو/تموز. وزادت مخزونات البنزين ثلاثة ملايين برميل، بينما ارتفعت مخزونات نواتج التقطير بنحو 3.3 مليون برميل، وفقاً لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأميركي، الثلاثاء.

وتوقعت أوبك في تقرير شهري صدر، أمس، ارتفاع الطلب العالمي على النفط في عام 2023 وأن يستمر الضغط على الإمدادات بالسوق.

وقدرت أن هناك حاجة إلى ضخ 900 ألف برميل إضافية يومياً من النفط من أعضائها في عام 2023 لتحقيق التوازن في السوق.

أسعار النفط ترتفع وسط ترقّب لبيانات التضخم الأمريكية
أسعار النفط ترتفع وسط ترقّب لبيانات التضخم الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى