أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

دولة عربية شهدت أكبر عملية زرع ألغام في الأرض منذ الحرب العالمية الثانية

كشف تقرير جديد للمفوضية الأوروبية أن دولة عربية شهدت أكبر عملية زرع ألغام في الأرض منذ الحرب العالمية الثانية، وراح ضحيتها الآلاف حتى الآن.

أكبر عملية زرع ألغام في الأرض

وكشف تقرير تناقلته وسائل إعلام أن اليمن شهد أكبر عملية زرع ألغام في الأرض منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث يتناثر في العديد من المدن اليمنية آلاف الألغام التي زرعتها أطراف الحرب المستمرة للعام الثامن على التوالي.

وتتهم الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً ميليشيا الحوثي بأنها زرعت أكثر من مليوني لغم في محافظات اليمن منذ بداية الحرب، فيما ينفي الحوثيون تلك الاتهامات.

وقالت المفوضية الأوروبية في تقرير جديد، إن 68 مدنياً على الأقل لقوا حتفهم في اليمن خلال شهر يونيو-حزيران فقط، بينهم 21 طفلاً، في انفجارات ألغام وقذائف من مخلفات الحرب.

إدارة الحماية المدنية الأوروبية وعمليات المساعدات الإنسانية التابعة للمفوضية أوضحت في بيان اطلعت عليه رويترز أنه “في حين انخفض عدد الضحايا المدنيين منذ بدء الهدنة في 2 نيسان أبريل 2022 برعاية الأمم المتحدة، لا يزال الانتشار الواسع للألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب في اليمن يمثل خطراً كبيراً على المدنيين، لا سيما النازحين العائدين إلى ديارهم، خاصة مع زيادة حرية الحركة نتيجة للهدنة”.

وحذر البيان من المخاطر المتزايدة للألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب على حياة المدنيين والتي قال إنها تعد أحد العوائق التي تحول دون وصول المساعدات الإنسانية في اليمن.

واعتبر البيان أن إزالة الألغام والمتفجرات للأغراض الإنسانية تعد أولوية في اليمن، حيث تقوم إدارة الحماية المدنية الأوروبية بتمويل العديد من المنظمات التي تقدم التوعية بمخاطر الألغام ومساعدة الناجين من الحوادث المتعلقة بالألغام.

وقبل شهر قال مكتب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في اليمن، حسب ما نقلت وسائل إعلام، إن 1800 مدني لقوا حتفهم أو أصيبوا بسبب ألغام⁩ وذخائر في عدد من محافظات اليمن خلال أربع سنوات.

اقرأ أيضاً|| بريطانيا تكشف عن احتجاز صواريخ إيرانية كانت مهربة إلى اليمن

هدنة اليمن

وقبل أيام قال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، لوسائل إعلام: إن الهدنة في هذا البلد ما زالت صامدة لأكثر من 3 أشهر، حيث نتج عنها انخفاض كبير في أعداد الضحايا بين المدنيين تُقدر بنسبة الثلثين مقارنة بما كان عليه الحال الأشهر الثلاثة التي سبقت بدء الهدنة.

وأكد غروندبرغ أنه سيستمر في بحث إمكانية توسيع نطاق الهدنة وتمديدها لمدة أطول، مشيرا إلى أن هذا من شأنه توفير الوقت والفرصة للبدء في نقاشات جادة حول المسارات الاقتصادية والأمنية.

وأوضح المبعوث الأممي أنه ما زال يتلقى تقارير من طرفي الصراع بشأن حوادث مزعومة داخل البلاد، لافتاً إلى أن مكتبه يدعم الأطراف في إنشاء قنوات اتصال لمساعدتهم على إدارة تلك الحوادث “المزعومة” بطريقة سلمية.

اقرأ أيضاً|| فيديو.. قتلى وجرحى في انفجار استهدف موكب مدير أمن محافظة لحج اليمنية

ومطلع يونيو/حزيران الماضي، وافقت الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي على تمديد هدنة إنسانية ترعاها الأمم المتحدة، لمدة شهرين، بعد انتهاء هدنة سابقة مماثلة بدأت في 2 أبريل/نيسان الماضي، تتضمن إحدى بنودها وقفاً شاملاً لإطلاق النار.

دولة عربية شهدت أكبر عملية زرع ألغام في الأرض منذ الحرب العالمية الثانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى