أخبار العالم

رئيس سريلانكا إلى المالديف والحكومة تُعلن حالة الطوارئ

فرّ الرئيس السريلانكي جوتابابا راجاباكسا من البلاد اليوم الأربعاء، إلى جزر المالديف، قبل ساعات من موعد تنحيه عن منصبه وسط احتجاجات واسعة النطاق على خلفية تعامله مع أزمة اقتصادية مدمّرة.

وقالت القوات الجوية في بيان إن راجاباكسا وزوجته واثنين من حراسه الشخصيين غادروا على متن طائرة تابعة للقوات الجوية السريلانكية.

وكان من المقرر أن يتنحى راجاباكسا عن منصبه اليوم الأربعاء لإفساح المجال لتشكيل حكومة وحدة بعد أن اقتحم المتظاهرون مقره ومكان إقامة رئيس الوزراء. ولم يظهر الرئيس علناً منذ يوم الجمعة.

وبعد فراره من البلاد، قال المتحدث باسم رئيس الوزراء “بما أن الرئيس غادر البلاد، أُعلنت حالة الطوارئ للتعامل مع الوضع في البلاد”، حسبما نقلت وكالة فرانس برس.

وقال مصدر مقرب من راجاباكسا إنه سيرسل خطاب استقالته في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

ومن شأن ذلك أن يجعل رئيس الوزراء رانيل ويكريميسنجه قائماً بأعمال الرئيس، رغم أنه عرض أيضاً الاستقالة. وإذا فعل ذلك، فسيكون رئيس البرلمان هو القائم بأعمال الرئيس حتى يتم انتخاب رئيس جديد، وفقاً للدستور.

وينهي فرار الرئيس حكم عائلة راجاباكسا القوية التي هيمنت على السياسة في الدولة الواقعة في جنوب آسيا على مدى العقدين الماضيين.

وتصاعدت الاحتجاجات في سريلانكا بسبب الأزمة الاقتصادية منذ شهور وبلغت ذروتها في نهاية الأسبوع الماضي عندما سيطر مئات الآلاف من المحتجين على المباني الحكومية الرئيسية في كولومبو. ويلقي البعض باللوم على عائلة راجاباكسا وحلفائهم في التضخم الجامح والفساد والنقص الحاد في الوقود والأدوية.

رئيس سريلانكا إلى المالديف والحكومة تُعلن حالة الطوارئ
رئيس سريلانكا إلى المالديف والحكومة تُعلن حالة الطوارئ

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى