أخبار العالم

“مصر ترفض طلباً إسرائيلياً”.. تقرير يكشف التفاصيل

قالت 3 مصادر أمنية مصرية، اليوم الثلاثاء، إن مصر رفضت مقترحاً إسرائيلياً لتعزيز الإشراف الإسرائيلي على المنطقة العازلة على الحدود بين مصر وقطاع غزة وأن القاهرة تعطي الأولوية لجهود الوساطة في وقف إطلاق النار قبل العمل على ترتيبات ما بعد الحرب.

مصر ترفض طلباً إسرائيلياً 

وأضافت المصادر لوكالة رويترز: “خلال هذه المحادثات اتصلت إسرائيل بمصـر لتأمين منطقة محور فيلادلفيا العازلة الضيقة على طول الحدود، كجزء من الخطط الإسرائيلية لمنع الهجمات في المستقبل”.

إلى ذلك، نقلت الوكالة عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه، إن المراقبة المشتركة لمحور فيلادلفيا مع مصر كانت من بين القضايا التي ناقشتها الدولتان.

ورداً على سؤال عما إذا كانت القاهرة رفضت، قال المسؤول الإسرائيلي: “لا علم لي بذلك”.

ويوم أمس الاثنين، نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصدر لم تكشفه، إن التقارير في الآونة الأخيرة عن التعاون المزمع بين مصـر وإسرائيل بشأن المحور “ليست صحيحة”.

وأضافت أن المسؤولين الإسرائيليين “لم يناقشوا السيطرة على المحور خلال محادثات وقف إطلاق النار الحالية، لكنهم طلبوا بدلاً من ذلك المشاركة في مراقبة المنطقة، بما في ذلك من خلال تقاسم استخدام تكنولوجيا المراقبة الجديدة التي ستشتريها إسرائيل”.

كما أوضحت أن المفاوضين المصريين “رفضوا الفكرة، لكن مصـر عززت الحواجز على جانبها من الحدود”.

يذكر أن إسرائيل سيطرت على محور فيلادلفيا حتى عام 2005 عندما أنهت احتلالها لقطاع غزة.

وسيطرت حماس على غزة في عام 2007، وفي أواخر الشهر الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل تسعى إلى إعادة تأكيد سيطرتها على المحور الذي أدار الفلسطينيون أسفله أنفاقاً لفترة طويلة.

مصر
“مصـر ترفض طلباً إسرائيلياً”.. تقرير يكشف التفاصيل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى