أخبار العالمسلايد رئيسي

فضحته الصور الفضائية.. وفد روسي زار إيران مرتين لغرضٍ عسكري

زار وفد روسي مطاراً في وسط إيران مرتين على الأقل، شهر يونيو/حزيران الفائت، لفحص طائرات بدون طيار قادرة على حمل الأسلحة، وفقاً لمستشار الأمن القومي جيك سوليفان، وصور الأقمار الصناعية التي حصلت عليها شبكة “سي إن إن” الأمريكية.

وفد روسي يزور إيران

وبدأت إيران في عرض طائرات (شاهد-191) و(شاهد-129)، المعروفة أيضاً باسم الطائرات بدون طيار أو الطائرات الدرون على روسيا في مطار كاشان جنوب طهران في يونيو الماضي.

وكلا النوعين من الطائرات بدون طيار قادران على حمل صواريخ دقيقة التوجيه.

فضحته الصور الفضائية.. وفد روسي زار إيران مرتين لغرضٍ عسكري
وفد روسي زار إيران مرتين لغرضٍ عسكري

ونقلت الشبكة الأمريكية عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان “لدينا معلومات تفيد بأن الحكومة الإيرانية تستعد لتزويد روسيا بعدّة مئات من الطائرات بدون طيار، بما في ذلك الطائرات بدون طيار ذات قدرة على حمل أسلحة”.

وأضاف سوليفان: “بتقديراتنا فإن وفداً روسياً رسمياً تلقى مؤخراً عرضاً للطائرات بدون طيار الإيرانية القادرة على الهجوم”.

وتابع: “ننشر هذه الصور التي تم التقاطها في يونيو، إذ تظهر الطائرات بدون طيار الإيرانية التي شاهدها وفد الحكومة الروسية في ذلك اليوم، وهذا يشير إلى اهتمام روسي مستمر بامتلاك طائرات إيرانية بدون طيار قادرة على الهجوم”.

طهران ترّد على واشنطن

والأربعاء الماضي، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، رداً على تصريح سوليفان، إن طهران تتجنب أي خطوات قد تؤدي إلى مزيد من التصعيد في أوكرانيا، موضحاً انه لم يتم بيع طائرات من دون طيار لروسيا.

وأضاف في تصريحات صحفية أنه “لم يتم بيع معدات عسكرية إلى روسيا، بما في ذلك طائرات بدون طيار”، لافتاً إلى أن “لدى طهران أشكالاً مختلفة من التعاون مع روسيا، بما في ذلك في مجال الدفاع، إلا أنها وفي الوقت نفسه لا تساعد أياً من الأطراف المتورطة في النزاع، لاقتناعها بضرورة إنهائه” حسب تعبيره.

وتابع: “أعتقد أن المشكلة تكمن في مكان آخر، وهو أن بعض الدول الغربية، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، تنتج الأسلحة وتحاول بيع منتجاتها. نحن نحاول تجنب أي أعمال يمكن أن تؤدي إلى التصعيد”.

إيران تزوّد روسيا بطائرات درون

في وقتٍ سابق من الأسبوع الفائت، كشف مسؤولو البيت الأبيض، أن المعلومات الاستخباراتية الأمريكية التي رفعت عنها السرية مؤخراً “تشير إلى أنه من المتوقع أن تزود إيران روسيا بمئات من الطائرات بدون طيار لاستخدامها في الحرب في أوكرانيا، حيث تستعد إيران لبدء تدريب القوات الروسية على كيفية تشغيلها في أقرب وقتٍ ممكن”.

والخميس الماضي، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إنَّ روسيا لجأت إلى إيران من أجل الحصول على طائرات بدون طيار جراء “العقوبات القاسية”.

شاهد أيضاً: من سوريا.. روسيا أعلنت الحرب على العالم ووظفّت تركيا لخدمتها ومعها إيران ولعبت بإسرائيل

وأوضح أن لجوء موسكو إلى طهران للحصول على المساعدة “يعكس الكثير من عزلة البلدين بشكل متزايد عن المجتمع الدولي بسبب أفعالهما في مناطق مختلفة من العالم، وعن مشاكل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فيما يتعلق بتحديد احتياجاته الدفاعية”.

بايدن يكشف سبب بقاء أمريكا في الشرق الأوسط

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي يختتم فيه بايدن رحلته إلى الشرق الأوسط، حيث كانت إيران نقطة رئيسية للنقاش بين الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية ودول الخليج.

وقال الرئيس الأمريكي اليوم الجمعة في قمة جدة، إنَّ روسيا وإيران تجسدان سبب حاجة الولايات المتحدة للحفاظ على وجودها ونفوذها في الشرق الأوسط.

ولا يزال بايدن يتعرض لضغوط متزايدة للتوصل إلى خطة قابلة للتطبيق لتقييد إيران، حيث تلاشت الآمال في إحياء الاتفاق النووي لعام 2015 بعد تعثر المحادثات في الدوحة الشهر الماضي

وكشف مسؤولون أمريكيون في مارس/أذار الماضي، أن روسيا لجأت في السابق إلى الصين للمساعدة في دعم حربها في أوكرانيا، وحتى أواخر مايو، لم ترَ الولايات المتحدة أي دليل على أن الصين قدمت أي دعم عسكري أو اقتصادي لروسيا للغزو.

اقرأ أيضاً: إيران ترد على واشنطن بشأن توريد مسيّراتها إلى روسيا

فضحته الصور الفضائية.. وفد روسي زار إيران مرتين لغرضٍ عسكري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى