الصحة

هل يسبب الكافيين مرض هشاشة العظام.. إليك أهم المعلومات

 

يتداخل الكافيين مع امتصاص الجسم للكالسيوم، ويرى بعض الخبراء أن الإفراط في تناول الكافيين قد يؤثر على صحة العظام، لذلك استكشفت بعض الدراسات آثار الكافيين على هشاشة العظام ، لكنها توصلت إلى استنتاجات متضاربة، فعلى الرغم من أن بعض الأبحاث تشير إلى أن الكافيين يتداخل مع امتصاص الكالسيوم، فمن غير الواضح ما إذا كان يؤثر على صحة العظام.

 

كيف يؤثر الكافيين على الكالسيوم

 

لدى الباحثين عدة نظريات تشرح كيفية تأثير الكافيين على الكالسيوم في الجسم.

بعض الأبحاث تشير إلى أن الكافيين يمكن أن يؤثر على نمو العظام، وفي إحدى الدراسات، أدى إعطاء الكافيين للفئران الحوامل إلى تباطؤ نمو عظام الأجنة.

الكافيين

ويقترح الخبراء أن الكافيين يتدخل في تكوين العظام داخل الغضروف ، وهي عملية تعيد تشكيل الغضروف في العظم الجديد بمساعدة الكالسيوم.

اقرأ أيضاً:

تشنجات الساق ليلاً.. أسبابها ومتى تكون مؤشرات لأمراض أخرى

بحسب الباحثين، يتداخل الكافيين أيضًا مع كيفية امتصاص الجسم للكالسيوم من الطعام ويمكن أن يزيد من كمية الكالسيوم التي تقصيها الكلى، يمكن لهاتين الآليتين خفض كمية الكالسيوم الموجودة في الجسم.

يمكن أن يتداخل الكافيين أيضًا مع كيفية ارتباط فيتامين د بالمستقبلات، نظرًا لأن فيتامين د يساعد الأمعاء على امتصاص الكالسيوم ، فإن هذا التأثير يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على كمية الكالسيوم في الجسم.

الكافيين

اقرأ أيضاً:

من أخطر أمراض الدم.. ما هي المايلوما المتعددة وأعراضها وطرق العلاج

ويمكن أن يؤدي استهلاك الكافيين أيضًا إلى تقليل مستويات الإينوزيتول – وهو بروتين يلعب دورًا في استقلاب الكالسيوم – في الدم، ومع وجود كمية أقل من الإينوزيتول في الدم ، تزيل الكلى المزيد من الكالسيوم ، ويمتص الجسم كميات أقل منه عبر الأمعاء.

اقرأ أيضاً:

تعرف على مرض القولون العصبي.. أعراضه أسبابه وطرق العلاج منه

04 07 22 567773721

وعلى الرغم من أن الدراسات قد استكشفت كيفية تأثير الكافيين على استقلاب الكالسيوم ، إلا أن الباحثين غير متأكدين مما إذا كانت هذه التأثيرات تساهم في هشاشة العظام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى