أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور دولة عربية تعيش توترات حادة مع الجزائر

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، أنّ رئيس الأركان أفيف كوخافي، سيزور المغرب الأسبوع المقبل، في إطار التعاون المتزايد بين البلدين.

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور المغرب

وبحسب مصدر من الجيش الإسرائيلي لوكالة ستيب الإخبارية، فإن الزيارة كان مخططاً لها سابقاً، وقال: “بعد أن زار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الإمارات والبحرين، حان الوقت الآن لزيارة المغرب”.

وأضاف المصدر: “ستتم خلال زيارته عقد عدة اجتماعات ومناقشة مواضيع عدة أيضاً”، مشيراً إلى أن بياناً رسمياً حول موضوع الزيارة سيصدر خلال الساعات القادمة.

وفي وقتٍ سابق من اليوم، نقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إنَّ “هذه أول زيارة رسمية لرئيس الأركان الإسرائيلي إلى المغرب”.

العلاقات الإسرائيلية المغربية

في ديسمبر/كانون الأول 2020، أعادت إسرائيل والمغرب، العلاقات الدبلوماسية بينهما كجزء من اتفاقية السلام بين الدولة العبرية، وعدد من الدول العربية بدعم من الإدارة الأمريكية السابقة.

واستمر التقارب بين البلدين بوتيرة ثابتة، في ظلّ زيارات متتالية لمسؤولين إسرائيليين إلى المغرب، من بينهم وزير الدفاع بيني غانتس في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ووزيرة الداخلية الإسرائيلية أيليت شاكيد، في يونيو/حزيران الفائت.

أوّل زيارة لـ الجيش الإسرائيلي إلى المغرب

وفي مارس/أذار الماضي، قام وفد من الجيش الإسرائيلي بأول زيارة رسمية إلى المغرب، أسفرت عن توقيع اتفاق تعاون عسكري يتعلّق خصوصاً بتشكيل لجنة عسكرية مشتركة.

حينذاك، وقعت وزارة الصناعة المغربية وصناعة الفضاء الإسرائيلية، اتفاقية شراكة في مجال صناعة الطيران المدني.

مشاركة إسرائيل في مناورات “الأسد الإفريقي 2022”

وكانت إسرائيل من ضمن المشاركين بين 15 بلداً كمراقب خلال مناورات ‘الأسد الافريقي 2022″، وهي المرة الأولى التي تكون فيها تل أبيب حاضرة في تلك المناورات.

وتعد مناورات هذا العالم الأوسع من نوعها في القارة الإفريقية وتأتي هذه الدورة الجديدة، التي تحتضنها المملكة، في سياق إقليمي يطغى عليه استمرار التوتر مع الجارة الجزائر بسبب ملف النزاع في الصحراء المغربية.

اقرأ أيضاً: ديانة جديدة ستفرض على الشعوب العربية بالقريب العاجل ومسؤول مخابراتي عربي يكشف التفاصيل

توتر بين المغرب والجزائر

تأتي زيارات المسؤولين الإسرائيليين للمملكة المغربية في ظلّ توترات حادة بين المغرب والجزائر، لا سيما فيما يتعلق بنزاع الصحراء المغربية.

ومالت كفة الدعم الدولي بشدة لمقترح المغرب للحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية كأساس لحل النزاع وكحل هو الأكثر واقعية لتسوية عقود من الصراع، لكن الجزائر الداعمة لجبهة البوليساريو الانفصالية لا تزال تؤجج النزاع من خلال رفضها وتحفظاتها على الاعترافات الدولية والإقليمية بمغربية الصحراء.

والصحراء المغربية التي يدور حولها نزاع بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر، تصنّفها الأمم المتحدة بين “الأقاليم غير المتمتّعة بالحكم الذاتي”.

اقرأ أيضاً: إقلاع أول رحلة من المغرب إلى إسرائيل… وتقرير يكشف عن عيوب خطيرة في الجيش الإسرائيلي

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور دولة عربية تعيش توترات حادة مع الجزائر
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يزور دولة عربية تعيش توترات حادة مع الجزائر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى