أخبار العالم العربيالفيديو

بالفيديو|| أكثر أسئلة أحرجت بايدن في السعودية وأضحكت بن سلمان.. إحداها أثارت سخرية السعوديين

زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية ولقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، كانت محط اهتمامٍ عالمي، فقصة السلام بقبضة اليد لم تمرّ مرور الكرام ولاقت انتقادات لاذعة كما أن الأسئلة المحرجة التي انهالت على بايدن وحاول تجاوزها بابتسامة، حُظِيَتْ باهتمام رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يضاف إليها مواقف مثيرة خلال استقبال بن سلمان لزعماء الدول العربية المشاركة في القمة التي وصفت بـ”قصف جبهات”.

كيف استقبل بن سلمان بايدن؟

عدم استقبال ولي العهد السعودي الرئيس الأمريكي من مطار جدة كما فعل أثناء وصول زعماء الدول العربية، واكتفاء الزعيمين بمصافحة بعضهما بقبضة مغلقة، كانت محط اهتمامٍ صحفي قبل وبعد وصول زعيم البيت الأبيض إلى جدة، وفيما يبدو محط سؤال معظم الصحافيين الذين اعتبروه “رداً صاعقاً من بن سلمان”.

قالت إحدى الصحفيات لبايدن “تتعرض لكثير من الانتقادات بسبب تبادلك سلاماً بالقبضة مع ولي العهد“، فرّد الرئيس الأمريكي عليها بابتسامة.

كما أثارت طريقة السلام بينهما ردوداً ساخرة من النشطاء السعوديين، الذين أشادوا بموقف محمد بن سلمان.

مشهد المصافحة بين ولي العهد السعودي والرئيس الأمريكي بقبضة اليد المغلقة، دفعت بمغردين لتداول مقاطع مصورة تكشف الفرق بين طريقة استقبال المملكة العربية السعودية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما تداول ناشطون أمريكيون، صورة معدلة ساخرة من لقاء بايدن وبن سلمان، حيث يحمل الأول في يده وعاءً يطلب من الأخير النفط والمساعدة.

وكان البيت الأبيض، قال سابقاً إن بايدن “سيخفف من المصافحات بسبب فيروس كورونا”، ومع ذلك، صافح عدة مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين، ما أثار استفهاماً وتكهنات حول سلامه مع بن سلمان.

طريقة استقبال بن سلمان لزعماء الدول العربية

استقبل ولي العهد السعودي قادة مصر والكويت والإمارات وقطر والبحرين والأردن والعراق، بترحيبٍ حار في المطار، خلافاً لاستقبال الرئيس الأمريكي من قبل مسؤولين سعوديين تقدمهم أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل.

واستقبل ولي العهد في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة صباح اليوم السبت، كلا من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد وأمير قطر تميم بن حمد وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة والعاهل الأردني عبدالله الثاني الذين وصلوا صباح اليوم السبت إلى السعودية.

وأثار مقطع فيديو من استقبال ولي العهد السعودي لنائب رئيس الوزراء والممثل الخاص لسلطان عمان أسعد طارق آل سعيد، تفاعلاً كبيراً بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الخليج العربي.

حيث شهد اللقاء ضحكات وإشارات لقبضة بن سلمان، وهو ما اعتبره ناشطون “سخرية” من لقاء بايدن الذي رفض مصافحة بن سلمان واكتفى بقبضة يد مغلقة.

الرئيس الأمريكي واجه أصعب سؤال

رئيس أمريكا واجه أسئلة جدلية ومحرجة من الصحافيين، فخلال مؤتمر صحفي في جدة، وجّه صحافي سؤالاً حول إذا ما كان قد تراجع عن وصف السعودية بـ”المنبوذة”، إلا أنّ الرئيس الأمريكي ردَّ بضحكة وقال إنه “لا يندم على أي شيء قاله”.

https://twitter.com/TaraF1884/status/1548318607624400901?t=yAh1aMKRLdM3LlX6GAiBOQ&s=19

وأشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة، برد فعل محمد بن سلمان، حيث ابتسم ساخراً، فيما تجاهل بايدن الرد على السؤال.

كما أثار سؤال حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، ومدى تأكيده أن مثل هذه الحوادث ستنتهي، غضبه الذي كتمه بضحكة وردّ عليه “وكيف أعلم بذلك”.

ردّ بن سلمان يحرج بايدن

ذكرت وسائل إعلام أمريكية، اليوم السبت، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، تطرّق إلى موضوع مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بشكل سريع، ورد عليه ولي العهد السعودي بسؤال حول مقتل شيرين أبو عاقلة.

ونقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤول سعودي حضر اللقاء، إنه في بداية الاستقبال أثار بايدن قضية خاشقجي وذكر أنها “مشكلة”، وأضاف أنه “أخذ تأكيدات السعودية في ظاهرها”.

وأضاف أن بايدن تحدث في موضوع مقتل خاشقجي، وجاء رد ولي العهد السعودي بالقول إن “ما حدث كان أمراً مؤسفاً وقد اتخذنا جميع الإجراءات القانونية، وأن المسؤولين عنها قد تم التحقيق معهم وواجهوا العدالة”.

وتساءل ولي العهد السعودي عما قامت به أمريكا والعالم بشأن مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة.

وأشار المسؤول السعودي أن “الرئيس بايدن تطرّق إلى القيم المشتركة فأجابه ولي العهد السعودي أن لكل دولة قيما مختلفة يجب احترامها”.

ورقة بايدن

خلال لقاءاته بزعماء عرب في جدة، أثار الرئيس الأمريكي سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين اعتبروا أن عمره الكبير ونسيانه المستمر لما سيقوله، جعلت من إدارته تكتب له المطلوب على ورقة يقرأ منه فقط دون أن يزيد عليها شيئاً كي لا يضع البلاد في موقفٍ حرج.

الرئيس الأمريكي يغادر السعودية

وبطريقةٍ مشابهة لتلك التي استُقبِلَ فيها، غادر الرئيس الأمريكي بعد ظهر اليوم السبت، المملكة العربية السعودية بعد أن أمضى يومين التقى فيها الزعماء العرب المشاركين في قمة كانت لـ”قصف الجبهات” والغمزات والسخرية والابتسامات، أما سياسياً واقتصادياً فلربما لم يعد بنصف الغلال التي وعد بها قبل أن ينزل بمطار جدة.

بالفيديو|| أكثر أسئلة أحرجت بايدن في السعودية وأضحكت بن سلمان.. إحداها أثارت سخرية السعوديين
بالفيديو|| أكثر أسئلة أحرجت بايدن في السعودية وأضحكت بن سلمان.. إحداها أثارت سخرية السعوديين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى