سلايد رئيسيشاهد بالفيديو

شاهد|| صواريخ روسية تدمّر “هيمارس” الأمريكية في أوكرانيا

كشفت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، فيديوهات صورتها خلال استهداف صواريخ روسية للسلاح الأمريكي القوي المرسل لأوكرانيا مؤخراً، حيث تعتبر منظومة هيمارس الأمريكية أحدث أسلحة الجيش الأوكراني التي استلمتها من الغرب.

صواريخ روسية تصيب هيمارس الأمريكية

ونشرت وزارة الدفاع الروسية فيديو أظهر تحديد الهدف وهو راجمة الصواريخ الأمريكية “هيمارس”، قبل إطلاق صواريخ وتدميرها بالكامل.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في إفادة صحفية للمتحدث باسمها إيغور كوناشينكوف، اليوم الأحد: إن القوات الروسية دمرت “راجمة صواريخ أخرى من طراز هيمارس” في دونباس.

وأوضح كوناشينكوف أن القوات الروسية دمرت بأسلحة عالية الدقة منصة إطلاق ومركبة تحميل لراجمة صواريخ من طراز هيمارس الأميركية الصنع، في منطقة كراسنو أرمييسك بدونيتسك.

فيما أشارت الوزارة الروسية إلى أنّ الاستهداف ليس الأول من نوعه للسلاح الأمريكي، حيث سبق أن أعلنت وزارة الدفاع الروسية، قبل 10 أيام، أن قواتها دمرت راجمتي “هيمارس” سابقتين، ومخازن ذخيرة خاصة بهما في شرق أوكرانيا.

أمريكا أرسلتها بشرط

وفي يونيو الفائت أرسلت واشنطن أسلحة حديثة تتضمن صواريخ هيمارس التي وصفت بأنها الأكثر تطوراً ودقة، إلى القوات الأوكرانية.

والمثير في الأمر بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن القدرة التقديرية للصواريخ الجديدة هي 80 كلم، بينما تملك واشنطن صواريخ مشابهة من النوع ذاته يصل مداها لمئات الكيلومترات.

ونقلت وسائل إعلام عن مسؤول أمريكي قوله: إن الهدف من ذلك هو صد الهجوم الروسي على أوكرانيا داخل الأراضي الأوكرانية، على ألا تستخدم لضرب الأراضي الروسية.

اقرأ المزيد|| “هيمارس” سلاح أمريكي لأوكرانيا قادر على قلب موازين المعركة

صواريخ هيمارس

وهيمارس هي صواريخ تركّب على مدرّعات خفيفة وتُطلق صواريخ موجّهة ودقيقة الإصابة.

وتعد الراجمة الأميركية نظاما صاروخيا مدفعيا عالي الحركة، وهو عبارة عن قاذفة صواريخ خفيفة جرى تطويرها في أواخر التسعينيات لفائدة الجيش الأميركي.

وتحمل الراجمة 6 صواريخ أو صاروخاً واحداً توضع على المركبة التكتيكية المتوسطة، التي يبلغ وزنها 5 أطنان.

وتندرج تلك الراجمات في إطار حزمة مساعدات عسكرية أمريكية بلغت قيمتها 700 مليون دولار، أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن.

اقرأ أيضاً|| بايدن يوافق على إرسال صواريخ “تصل الأراضي الروسية”.. وأوكرانيا تقدّم الوعود

وجاءت الحزمة من المساعدات العسكرية الأمريكية إلى أوكرانيا بعد تكرار الطلب الأوكراني للأسلحة المتطورة بهدف صد الهجوم الروسي المتواصل منذ أشهر.

صواريخ روسية تدمّر "هيمارس" الأمريكية في أوكرانيا
صواريخ روسية تدمّر “هيمارس” الأمريكية في أوكرانيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى