أخبار العالم العربيسلايد رئيسي

بعد فشل بايدن بتشكيل “تحالف إقليمي”.. إسرائيل تعلن خطة جديدة لضرب إيران

لم تكتمل فرحة إيران بعدما فشل الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال زيارته للسعودية، بتشكيل تحالف إقليمي ضد طهران يشمل إسرائيل، فالأخيرة وضعت أولوية الاستعداد لعمل عسكري ضد برنامج إيران النووي، غير أن بايدن قال خلال زيارته لإسرائيل الأسبوع الماضي إنه منفتح على الملاذ الأخير، باستخدام القوة ضد طهران.

إسرائيل تُهدد

وفي أحدث التصريحات الإسـرائيلية، أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، أن أولوية بلاده الاستعداد لعمل عسكري ضد برنامج إيران النووي، مضيفاً، “وضعنا خططاً وخصصنا موارد ونسعى للحصول على أسلحة تحضيراً لإيران”.

وأوضح كوخافي في تصريحات له الأحد، أن الجيش الإسرائيلي يستعد بقوة لهجوم في إيران، مشدداً على ضرورة الاستعداد لأي “تطور وأي سيناريو”، واعتبر أن الخيار العسكري ضد إيران هو في صلب الأمن القومي، وفي صميم استعدادات الجيش الإسرائيلي.

وفي السياق، أكد رئيس وزراء إسـرائيل، يائير لابيد، أنه أوضح للرئيس الأمريكي بايدن معارضته للاتفاق النووي، وقال في مستهل جلسة الحكومة، الأحد، إن إسرائيل تحتفظ بحرية التصرف الكامل دبلوماسياً وعملياتياً ضد البرنامج النووي الإيراني.

تحالف إقليمي.. يفشل

أتت هذه التصريحات بعدما فشل الرئيس الأمريكي جو بايدن بتحقيق أبرز أهداف زيارته إلى السعودية، التي تمثلت بإنشاء محور أمني يشمل إسـرائيل ضد إيران، وزيادة إنتاج النفط.

لكن بايدن الذي زار إسـرائيل الأسبوع الماضي، وقّع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد تعهداً مشتركاً لمنع حصول إيران على سلاح نووي، وذلك في ختام جدل طويل حول المساعي الدبلوماسية مع طهران.

من جهته، أعطى يائير لابيد حكومته حق “التصرف الكامل” دبلوماسياً وعملياتياً ضد البرنامج النووي الإيراني، وهي الخطة “ب” التي وضعتها إسـرائيل بوجه إيران حال فشل جميع المساعي الدبلوماسية لكبح طموحها النووي.

إيران: لدينا كامل القدرات

وعلى وقع التهديد الإسـرائيلي باحتمال تنفيذ عمل عسكري ضد التهديد النووي الإيراني، أكد وزير الخارجية الإيراني الأسبق، كمال خرازي، أن لبلاده “القدرات الفنية” لصناعة قنبلة نووية، إلا أنه كرر موقفها الرسمي بعدم وجود قرار بذلك.

ورأى خرازي أنه ليس سراً أن لدى إيران القدرات الفنية لصناعة قنبلة نووية. كما أوضح أن طهران رفعت خلال أيام فقط نسبة تخصيب اليورانيوم من 20 إلى 60 بالمئة، لافتاً إلى أنه يمكن رفعها ثانية ببساطة إلى 90 بالمئة، وهي نسبة التخصيب القابلة للاستخدام العسكري.

مواضيع ذات صِلة : “هيكل إقليمي” و ”القوة مع إيران”.. ملفات مصيرية يحملها بايدن من إسرائيل للسعودية

وسياسياً، توقفت المحادثات النووية بين إيران والدول الكبرى، والتي انطلقت في فيينا منذ أبريل/نيسان العام الماضي، واستمرت على مدى جولات ماراثونية، قبل أن تتوقف أمام طلبات إيرانية مستجدة، كرفع اسم الحرس الثوري عن القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية.

شاهد أيضاً : فنانة إيرانية شهيرة تفاجئ جمهورها بتحويل نفسها إلى رجل

بعد فشل بايدن بتشكيل "تحالف إقليمي".. إسرائيل تعلن خطة جديدة لضرب إيران
بعد فشل بايدن بتشكيل “تحالف إقليمي”.. إسرائيل تعلن خطة جديدة لضرب إيران

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى