أخبار العالمسلايد رئيسي

الصين تطالب أمريكا بالتراجع الفوري عن قرار بشأن ملف تايوان محملةً إياها المسؤولية

يتواصل الصراع الصيني الأمريكي في العديد من الملفات وأبرزها ملف تايوان، حيث طالبت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الإثنين، بإلغاء فوري لصفقة أسلحة أمريكية بـ 108 ملايين دولار لتايوان، محملة الولايات المتحدة مسؤولية التوتر الناجم عن تسليحها.

صراع في ملف تايوان

وفي بيان قالت وزارة الدفاع الصينية إنها ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لحماية السيادة الوطنية، لافتة إلى أن أي تقويض للسلام في تايوان سيكون مسؤولية واشنطن، حسب وصفها.

وفي وقت سابق، وافقت الولايات المتحدة على صفقة محتملة بقيمة 108 ملايين دولار لتقديم خدمات فنية عسكرية لتايوان.

فيما أعربت تايوان عن امتنانها البالغ للموافقة الأمريكية، متوقعة “إنجاز الصفقة في غضون شهر”.

وتشمل الصفقة  قطع غيار وإصلاحاً للدبابات والمركبات المقاتلة، ومساعدة لوجيستية وفنية من الحكومة الأمريكية ومقاولين.

والصفقة هي رابع عملية بيع أسلحة لتايوان توافق عليها واشنطن هذا العام، والخامسة منذ تنصيب الرئيس الأمريكي جو بايدن في عام 2021.

وكانت واشنطن قد وافقت في 8 حزيران/ يونيو الماضي على عملية بيع مقترحة لقطع غيار سفن وقطع غيار أنظمة سفن ومعدات ذات صلة إلى تايوان بقيمة 120 مليون دولار.

اقرأ أيضاً|| أمريكا تطلب من الصين أمراً يخص الحرب في أوكرانيا وبكين تطرح ملف تايوان في محادثات “نادرة” 
 

مناورات حرب

وبعد أيام ستجري تايوان مناورات “وانان” السنوية للدفاع الجوي في مناطق مختلفة في أنحاء البلاد، خلال الفترة من 25 وحتى 28 من تموز/ يوليو، حيث يجب على المدنيين أن يحتموا في مكان ما أثناء إجراء المناورات، بحسب ما أوردته صحيفة “فوكوس” التايوانية.

ومن جانبه، قال المتحدث العسكري سون لي فانغ، إن مناورات هذا العام، والتي تحمل رمز رقم “45”، تهدف إلى زيادة الوعي العام بتحذيرات الطوارئ، لتقليل احتمالية وقوع خسائر بشرية أو أضرار في حال حدوث مثل هذه الهجمات بالفعل.

وسبق أن هددت الصين مراراً بغزو تايوان عسكرياً وأجرت مناورات كبيرة تحاكي غزواً شاملاً، إلا أنّ الغرب وعلى رأسهم أمريكا يواصلون دعم تايوان ومطالبها.

وأوضح وزير الخارجية الصيني وانغ يي في بيان عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن على هامش اجتماع لمجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، قائلاً :”يعتقد كثير من الناس أن الولايات المتحدة تعاني من نوبة خطيرة ومتنامية من رهاب الصين”.

اقرأ أيضاً|| جنرال أمريكي يكشف أهدافاً ستضربها أمريكا بالصين عند اندلاع الحرب

وأضاف وزير الخارجية الصيني: إنه ينبغي على الجانب الأمريكي توخي الحذر في أقواله وأفعاله فيما يتعلق بتايوان، ويجب ألا يرسل أي إشارات خاطئة للقوى المؤيدة “لاستقلال تايوان”.

وفي الـ10 من يونيو الفائت التقى وزيرا دفاع الصين وأمريكا في سنغافورة، وبحثا عدة قضايا أكدت بعدها وزارة الدفاع الأمريكية أن الوزير الأمريكي لويد أوستن ناقش قضايا الأمن العالمي والإقليمي، بما في ذلك ملف كوريا الشمالية، والغزو الروسي لأوكرانيا، وفي ملف تايوان أكد أوستن التزام الولايات المتحدة بسياستها الطويلة الأمد تجاه صين واحدة، والتي يسترشد بها قانون العلاقات مع تايوان، والبيانات المشتركة الثلاثة بين الولايات المتحدة والصين، والتأكيدات الستة، فيما بينهما.

وبذات القضية أكد أوستن على أهمية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان، ومعارضة التغييرات أحادية الجانب للوضع الراهن، ودعا الصين إلى الامتناع عن المزيد من الأعمال المزعزعة للاستقرار تجاه تايوان.

وكان وزير الدفاع الصيني، وي فينغي، هدد بسحق “استقلال تايوان” والتعامل عسكرياً ضد أي جهة تحاول دعم هذه الفكرة “الانفصالية”.

الصين تطالب أمريكا بالتراجع الفوري عن قرار بشأن ملف تايوان محملةً إياها المسؤولية
الصين تطالب أمريكا بالتراجع الفوري عن قرار بشأن ملف تايوان محملةً إياها المسؤولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى