الشأن السوريخبر عاجل

أردوغان من طهران: منبج وتل رفعت في سوريا بؤرتا إرهاب آن وقت تطهيرهما

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ختام قمة أستانا في طهران، اليوم الثلاثاء، ذكر منطقتي تل رفعت ومنبج السوريتين كبؤرتي إرهاب، وقال “كان يجب تطهيرهما منذ وقت طويل”.

أردوغان من طهران: منبج وتل رفعت في سوريا بؤرتا إرهاب آن وقت تطهيرهما

وفي تصريحات عقب انتهاء الاجتماع السابع للدول الضامنة لمسار أستانا حول سوريا،  قال أردوغان “ننتظر من روسيا وإيران بصفتهما دولتين ضامنتين بمسار أستانا تقديم الدعم لتركيا في كفاحها ضد الإرهاب بسوريا”.

وأضاف “مصممون على اجتثاث بؤر الشر التي تستهدف أمننا القومي من سوريا”، مشدداً أنه “يجب أن يُفهم وبشكل قطعي أنه لا مكان للإرهاب الانفصالي وامتداداته في مستقبل منطقتنا”.

وتابع الرئيس التركي “سنواصل نضالنا دون هوادة ضد التنظيمات الإرهابية الدموية في الفترة المقبلة أيضاً”.

وحول اللجنة الدستورية السورية، أشار أردوغان إلى أن “فشلها يُنظر إليه على أنه فشل في مسار أستانا ويجب أن تحقق اللجنة نتائج ملموسة بسرعة”.

وعن عودة اللاجئين، قال أردوغان إن “العودة الطوعية والآمنة والمشرفة للاجئين السوريين إلى بلادهم هي أحد البنود المهمة في جدول أعمال مسار أستانا”، مضيفاً أن “تحقيق تقدم في جهود الحل السياسي بسوريا وعدم تعرض الراغبين بالعودة لبلادهم لمعاملة سيئة نقاط أساسية لتحفيز عودة السوريين”.

من جهته، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن “مهمة روسيا وإيران وتركيا في المستقبل القريب هي اعتماد إجراءات ملموسة لتعزيز الحوار الشامل بين الأطراف السياسية”.

واقترح الرئيس الروسي عقد قمة أستانا المقبلة حول سوريا في روسيا، موجهاً دعوة لنظيريه الإيراني والتركي لحضورها، وهو مارحب به أردوغان.

اقرأ أيضاً: انطلاق “قمة أستانا” في طهران.. والعملية التركية شمال سوريا على الطاولة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى