أخبار العالم

إيران تستفز أمريكا وتلمح لعزمها تزويد روسيا بطائرات دون طيار

أعلن قائد القوات البرية بالجيش الإيراني، العميد كيومرث حيدري، أن جيش بلاده صنّع طائرات مسيرة بعيدة المدى وأكثر تعقيداً تستخدم في عمليات خارج الحدود وفي الاستطلاع والقتال، في استفزاز للولايات المتحدة التي تخشى برنامج إيران للطائرات المسيرة وتفرض عليها عقوبات.

وأضاف حيدري “حالياً نحن جاهزون لتصدير أسلحة ومعدات عسكرية إلى الدول الصديقة”.

وأصبحت إيران متخصصة في الطائرات القتالية من دون طيار، وعادة ما تصدّر طائراتها إلى وكلائها في المنطقة مثل حزب الله والحوثيين في اليمن، الذين يستخدمونها لمهاجمة أهداف في إسرائيل والمملكة العربية السعودية.

ومن المقرر أن تسلم إيران مئات الطائرات لروسيا لتستخدمها الأخيرة في حربها على أوكرانيا.

والاثنين الماضي، أعلن البيت الأبيض أنه تلقى معلومات تفيد بأن إيران تستعد لتزويد روسيا بمئات الطائرات المسيرة، بينها قتالية، وأن الجيش الإيراني سيجري دورات تدريبية للروس للتعامل مع هذه الأسلحة بدءاً من يوليو/تموز.

وبالفعل، زار وفد روسي إلى طهران مرتين على الأقل هذا الصيف، بهدف معاينة الطائرات المسيرة المقاتلة التي ستسلمها طهران إلى موسكو.

وعرض الجيش الإيراني طائراته المسيّرة على المسؤولين الروس يومي الخامس والثامن من يوليو/تموز في قاعدة كاشان الجوية التي تبعد 200 كيلومتر جنوب طهران، حسب صور الأقمار الصناعية التي كشفت عنها الحكومة الأميركية.

إيران تستفز أمريكا وتلمح لعزمها تزويد روسيا بطائرات دون طيار
إيران تستفز أمريكا وتلمح لعزمها تزويد روسيا بطائرات دون طيار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى