أخبار العراقسلايد رئيسي

تركيا تثير غضب العراق.. الصدر يقدم 4 مقترحات للرد على أنقرة “الوقحة”

رغم مطالبة بغداد أنقرة بإنهاء أنشطتها العسكرية على أراضيها، إلا أن تركيا لاتزال مستمرة في ذلك، حيث طال قصف تركي منتجعاً سياحياً في قضاء زاخو بإقليم كردستان شمال العراق، وأدى لوقع قتلى وجرحى مدنيين، مما أثار غضب المسؤولين العراقيين ودفعهم لتقديم مقترحات رداً على هذه الاعتداءات.

قصف تركي يطال منتجعاً شمال العراق

أفادت خلية الإعلام الأمني العراقيـة، بأن مصيف قرية برخ في ناحية دركار التابعة لقضاء زاخو في محافظة دهوك بكردستان العراق، تعرض لقصف مدفعي عنيف أدى إلى “مقتل 9 مواطنين وجرح 33 مواطناً آخرين جميعهم من السياح المدنيين تم إجلاؤهم إلى قضاء زاخو”.

من جهته، قال قائم مقام قضاء زاخو مشير بشير، إنَّ غالبية الضحايا هم “من السياح العـراقيين العرب، الذين غالباً ما يتجهون إلى هذه المناطق ذات الحرارة المعتدلة هرباً من الحرّ في وسط وجنوب البلاد”.

وأضاف: “تركيا قصفت قرية برخ مرتين اليوم”، مضيفاً “قصف المدفعية التركية على منطقة برخ السياحية أدى إلى مقتل 8 سياح وإصابة 23 آخرين بجروح، أغلبيتهم سياح قادمون من وسط وجنوب العـراق”.

ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي في العـراق صوراً ومقاطع فيديو للحظات القصف الأولى وإسعاف المصابين.

https://twitter.com/A1_10Z/status/1549807400655396865?t=e5FfsOuYKw6sI6zyLkAg-w&s=19

رئيس العراق يدين القصف التركي

دان الرئيس العـراقي برهم صالح، القصف التركي على بلاده في تغريدة على موقع “تويتر”.

وقال: “القصف التركي الذي طال دهوك وأسفر عن استشهاد وإصابة عدد من أبنائنا، مُدان ومُستنكر ويُمثل انتهاكاً لسيادة البلد وتهديداً للأمن القومي العـراقي، وتكرارها غير مقبول بالمرة بعد دعوات سابقة لوقف مثل هذه الأعمال المنافية للقانون الدولي وقواعد حسن الجوار”.

العراق يحتفظ بحق الرد

إلى ذلك، ندّد رئيس الوزراء العـراقي مصطفى الكاظمي، الأربعاء، بارتكاب “القوات التركية مجدداً انتهاكاً صريحاً وسافراً للسيادة العـراقية، إثر قصف استهدف منطقة سياحية في إقليم كردستان شمال العـراق، وأودى بحياة مدنيين وفق السلطات المحلية”.

وأضاف الكاظمي: “العـراق يحتفظ بحقّه الكامل بالرد على هذه الاعتداءات وسيقوم بكل الإجراءات اللازمة لحماية شعبه وتحميل الطرف المعتدي كل تبعات التصعيد المستمر”.

وفي أعقاب الحادث، أرسل رئيس الوزراء وفداً إلى المنطقة المستهدفة، بقيادة وزير الخارجية فؤاد حسين.

الصدر يقدّم مقترحات للرد على القصف التركي

على صعيدٍ متصل، قدم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أربعة مقترحات رداً على الاعتداءات التركية التي تستهدف العراق.

وقال الصدر في تغريدة عبر تويتر، إنَّ “تركيا زادت من وقاحتها ظناً منها أن العـراق لا يستطيع الرد إلا بإدانة هزيلة من وزارة الخارجية مع الأسف الشديد، ولذا وكخطوة أولى اقترح التصعيد من خلال النقاط التالية أو بعضها:

أولاً: “تقليل التمثيل الدبلوماسي مع تركيا”.

ثانياً: “غلق المطارات والمعابر البرية بين العراق وتركيا”.

ثالثاً: “رفع شكوى لدى الأمم المتحدة بالطرق الرسمية وبأسرع وقت ممكن”.

رابعاً: “إلغاء الاتفاقية الأمنية معها”.

وتابع: “ما لم تتعهد بعدم قصف الأراضي العـراقية إلا بعد إخبار الحكومة والاستعانة بها إذا كانت هناك تهديدات قرب حدودها”.

وأتم الصدر “فالتعدي على محافظات الشمال والإقليم من الداخل والخارج ما عاد يحتمل”.

توتر العلاقات العراقية التركية

رغم أن تلك العمليات التركية تثير توتراً مع حكومة العـراق، فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد أكثر من مرة أن بلاده تعتزم معالجة مسألة حزب العمال الكردستاني في شمال العـراق إذا كانت بغداد “غير قادرة على القيام بذلك”، حسب تعبيره.

وتشن أنقرة غارات جوية متكررة على قواعد خلفية لحزب العمال الكردستاني بالمناطق الجبلية في شمال العـراق، وتنفذ أحياناً عمليات توغل باستخدام قوات خاصة.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلنت تركيا التي تقيم منذ 25 عاماً قواعد عسكرية في شمال العـراق، تنفيذ عملية جديدة ضد المقاتلين الأكراد.

والعملية التي أطلق عليها اسم “قفل المخلب” جاءت بعد عمليتي “مخلب النمر” و”مخلب النسر” اللتين أطلقهما الجيش التركي في شمال العراق عام 2020.

مواضيع ذات صِلة : قصف تركي يوقع قتلى شمال العراق.. والرئيس العراقي يوجه رسالة لتركيا

لكن هذه العمليات تفاقم الضغط على العلاقات بين أنقرة وحكومة العراق المركزية في بغداد التي تتهم تركيا بانتهاك حرمة أراضيها، رغم أن البلدين شريكان تجاريان هامان.

شاهد أيضاً : سفير العـراق في لبنان يطلق قذيفة آر بي جي في نزهة

تركيا تثير غضب العراق.. الصدر يقدم 4 مقترحات للرد على أنقرة "الوقحة"
تركيا تثير غضب العراق.. الصدر يقدم 4 مقترحات للرد على أنقرة “الوقحة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى