الشأن السوريسلايد رئيسي

زيارة أردوغان لطهران تكشف خبايا طلب إسرائيلي مستعجل لبايدن

في وقت تستعد تركيا بأمرٍ من رئيسها رجب طيب أردوغان، لإطلاق عملية عسكرية جديدة شمالي سوريا، كشف موقع “أكسيوس” الأمريكي في تقريرٍ له، إنَّ إسرائيل طالبت إدارة بايدن، بالضغط على أنقرة حتى لا تشنَّ عملية جديدة.

إسرائيل توجه طلباً لبايدن يخصّ أردوغان

ونقل الموقع الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين إنَّ مستشار الأمن الإسرائيلي إيال هولاتا، قال لنظيره الأمريكي جاك سوليفان، إن “أي توغل تركي جديد في شمالي سوريا سيضر الأكراد بشكل كبير، وقد يفيد ذلك إيران على المدى الطويل”.

إلى ذلك، قال مسؤول كبير في إدارة بايدن إنَّ أي توغل تركي في أي مكان في شمالي سوريا “سيكون له عواقب إنسانية وخيمة، ويشكل خطراً جسيماً على حملتنا ضد تنظيم داعش”.

وفي يونيو/حزيران الفائت، حذّر الرئيس الأمريكي جو بايدن، على هامش قمة حلف الناتو، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، من شن عملية عسكرية جديدة ضد الأكراد في سوريا.

هل يفعلها أردوغان مجدداً؟

خلال القمة الثلاثية التي عقدتها تركيا وإيران وروسيا، الثلاثاء الماضي في طهران، ناقش أردوغان الوضع السوري مع نظيريه الإيراني إبراهيم رئيسي والروسي فلاديمير بوتين.

وقال أردوغان: “من غير المتوقع أن تجلس تركيا مكتوفة الأيدي بينما المنظمات الإرهابية تهدد أمنها”.

وأضاف أن “ملف العملية العسكرية الجديدة شمالي سوريا سيظل مدرجاً على أجندتنا إلى حين تبديد مخاوفنا المتعلقة بأمننا القومي”، مجدداً دعوته القوات الأمريكية إلى مغادرة المناطق الواقعة شرقي نهر الفرات في سوريا.

وكان الرئيس التركي، قال من طهران إنَّ بلاده “مصرة على اجتثاث بؤر الإرهاب في سوريا، وأنها تنتظر من روسيا وإيران دعماً بهذا الخصوص”.

وأردف: “مدينتا تل رفعت ومنبج شمالي سوريا، باتتا بؤرة للإرهاب، وحان تطهيرهما منذ وقت طويل”، ولفت إلى ضرورة أن “يُفهم بوضوح وبشكل قطعي أنه لا مكان للإرهاب الانفصالي وامتداداته في مستقبل منطقتنا”.

تحالف ثلاثي

وتأتي تصريحات المسؤولين الإسرائيليين في وقت تتحدث فيه تقارير عن أن تحالفاً ثلاثياً بدأ يتشكل بعد قمة طهران، وقد يضم النظام السوري حليف موسكو وعدو أنقرة.

وكانت إيران وروسيا وتركيا أعربت في البيان الختامي لقمة طهران عن تصميمها “على مواصلة تعاونها القائم للقضاء في نهاية المطاف على الأفراد والمجموعات الإرهابية”.

كذلك، رفض البيان “كل المحاولات لخلق وقائع جديدة على الأرض تحت ذريعة مكافحة الإرهاب، بما يشمل مبادرات الحكم الذاتي غير القانونية، والتصميم على الوقوف في وجه الأجندات الانفصالية الهادفة لتقويض سيادة ووحدة أراضي سوريا، إضافة الى تهديد الأمن القومي للدول المجاورة”.

مواضيع ذات صِلة : فور وصوله إسطنبول.. أردوغان ينفذ طلبات بوتين وخامنئي ويكشف المطلوب منهما

وأبلغ المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي أردوغان خلال القمة أن عملية تركية في الشمال السوري، “ستعود بالضرر” على مختلف دول المنطقة.

شاهد أيضاً : مسامير وسكاكين وملاقط إزالة 158 قطعة من معدة امرأة في تركيا

زيارة أردوغان لطهران تكشف خبايا طلب إسرائيلي مستعجل لبايدن
زيارة أردوغان لطهران تكشف خبايا طلب إسرائيلي مستعجل لبايدن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى